jo24_banner
jo24_banner

مطاعم تضيف مبالغ مالية كتبرعات على فواتير الزبائن دون إذن رسمي

مطاعم تضيف مبالغ مالية كتبرعات على فواتير الزبائن دون إذن رسمي
جو 24 : كشف مصدر في وزارة التنمية الاجتماعية عن قيام مطاعم بإضافة مبالغ مالية على فواتير الزبائن كـ"تبرعات" لجمعيات خيرية دون إذن رسمي.

وأضاف المصدر الخاص بـ"السبيل" ان الوزارة تلقت عدة شكاوى على مجموعة مطاعم في عمان تقوم باقتطاع مبالغ مالية على كل فاتورة بنسب متفاوتة، لافتا الى ان المبالغ المقتطعة لا يعرف الزبون الى أين تذهب.

وبين المصدر ان أي جهة تريد جمع تبرعات لأي جمعية مسجلة بشكل رسمي، عليها ان تتقيد بنظام جمع التبرعات المعمول به حاليا، والمتوافق مع قانون الجمعيات.

وأشار المصدر ان نظام جمع التبرعات جاء لينظم عملية جمع التبرعات ومعرفة الجهة التي يتم الجمع لصالحها، ومقدار المبالغ المالية المجموعة، وأين سيتم صرفها.

واضاف ان أي منشأة تجارية او مؤسسة تريد القيام بعملية بجمع تبرعات لصالح جمعيات خيرية عليها التنسيق مع الوزارة والحصول على الموافقات اللازمة والضرورية لإتمام عملية جمع التبرعات بالطريقة السليمة.

وحول الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حيال مثل هذه الشكاوى، قال المصدر ان الوزارة تستقبل الشكاوى وتقوم بإحالتها الى الجهات المختصة، سواء وزارة العمل او الداخلية او الجهة المسؤولة.

وأضاف ان عمليات جمع التبرعات تزداد مع حلول فصل الصيف وشهر رمضان المبارك، لافتا ان هناك مطاعم تستغل الأجواء الروحانية في رمضان للقيام بعمليات جمع التبرعات.

وحذر المصدر مرتادي المطاعم وزبائنها من عمليات "سرقة" يتعرضون لها تحت مسميات جمع التبرعات لجمعيات خيرية، مؤكدا ضرورة تشديد الرقابة على المنشآت التجارية والصناعية المختلفة.

بدوره قال نقيب أصحاب المطاعم ومحال الحلويات رائد حمادة للسبيل ان النقابة لم يصلها شكاوى من هذا القبيل، مؤكدا قطاع المطاعم حريص على الالتزام بالعمل بالقوانين والأنظمة والتعليمات.

وأضاف حمادة انه إذا حصل مثل بعض هذه المخالفات فأنها تكون بشكل فردي لا يعبر عن قطاع المطاعم، مؤكدا ان غالبية القطاع ملتزم.

وبين حمادة اي عملية جمع تبرعات لأي جهة مرخصة من قبل اي مطعم يجب ان تتم بعد اتفاقية بين المطعم ووزارة التنمية الاجتماعية والجهة المرخصة التي سيتم الجمع لها، مشددا على ضرورة معرفة الزبون بهذا الاقتطاع المالي من حسابه.

وحول آلية تعامل النقابة مع مثل هذه المخالفات، بين حمادة ان النقابة مهنية وليس لها اي صفة تنفيذية، لافتا ان قانون النقابة لا يمنحها حق ملاحقة المخالفين او إجراء عمليات كشف ومراقبة على المنشآت.

ودعا حمادة أصحاب المطاعم الى التنسيق مع الجهات المختصة في حال القيام بأي عملية جمع تبرعات لصالح اي جمعيات، مؤكدا ضرورة الحصول على التراخيص والإجراءات السليمة.

ويشترط نظام جمع التبرعات على انه لا يجوز الترخيص للجمعية الخيرية او المؤسسة الاجتماعية بجمع التبرعات للوجوه الخيرية الا اذا كانت مسجلة بالوزارة.

وان يقدم الطلب للوزارة قبل الموعد المحدد للجمع بشهر على الاقل وعليها ان تبت في الطلب سواء بالقبول او الرفض خلال مدة اقصاها ثلاثة اسابيع من تاريخ وروده، وان يشتمل الطلب على طريقة الجمع ومدته ومكانه والغرض منه".

ويشترط للترخيص بجمع التبرعات التي تنفق في الوجوه الخيرية خارج المملكة، ان تقوم بجمع التبرعات هيئة مسجلة بالوزارة او لجنة مؤقتة تعتمد الوزارة لائحة نظامها الاساسي، وان تقدم ما يثبت ان التبرعات التي تم جمعها ستنفق في وجوه خيرية بالخارج، وان تحصل على ترخيص من وزارة المالية بإخراج التبرعات التي تجمع نقدية كانت او عينية الى الخارج.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news