jo24_banner
jo24_banner

استقرار المؤشر العام للاسواق في بورصة عمان

استقرار المؤشر العام للاسواق في بورصة عمان
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود - اتسمت تعاملات أسواق بورصة عمان اليوم الأربعاء بالاعتيادية ماعدا ماجرى على سهم شركة تعمير الاردنية القابضة من صفقات بيوع وشراء ادت الى صعود السهم الى (22،.) ديناربعد تداول (17.3) مليون سهم بقيمة (3.7)مليون دينار عبر (128) صفقة.

واستقر مسار المؤشر العام للاسعار على (2128.03) نقطة ، وارتفعت قيمة التداول الى (11.8) مليون دينار، لشراء (24.4) مليون سهم عبر (3507) صفقة .

ونفذت صفقة كبرى على سهم شركة الخزف الاردنية على سعر (1.44)ديناربحجم (218.2)الف سهم ،بقيمة (314.2) الف دينار.

اللافت للانظار، صعود المسار السعري لسهم البوتاس العربية الى (17.48) دينار، والاقبال للاستثمار الى (13.85) دينارواللالبان الاردنية الى (7.62) دينار.

وارتفاع المسار السعري لسهم الضليل الى (1.24) دينار بعد تداول (1.3( مليون سهم بقيمة (1.6) مليون دينار عبر (289) صفقة ، والتجمعات للخدمات الى (98،.) دينار بعد تداول (1.5) مليون سهم بقيمة (1.46) مليون دينار عبر (410) صفقات .

مازالت الأسباب والعوامل المساعدة المؤثرة في أداء الأسواق وتوجهات المستثمرين في الأوراق المالية تنحصر في المضاربات اليومية ومافيا حيتان الأسواق التي تتحكم في مسارات المؤشرات الرئيسية سلبا أم إيجابا ، لكن بعض الأسهم الإستراتيجية التي استفادت من الأداء التشغيلي والتوزيعات النقدية والعينية كعوائد على المساهمين باعتقاد المستثمرين بأنها مناسبة ومجزية مثل سهم مصفاة البترول الأردنية والبوتاس العربية ، التي تماسكت على مستويات مرتفعة تستعيد عزمها على التوزيعات النقدية والاسهم المجانية.

وهناك من العوامل الأخرى المتمثلة في تحويل الأسواق إلى عملية واسعة لجني الإرباح على أسهم المضاربات اليومية اليومية التي ارتفعت إلى أرقام قياسية دون تحقيق عوائد ربحية وتشغيلية .

الأمر العائد للمضاربات بسبب دخول الأموال الساخنة على مثل هذه الشركات ،وتأثرالاسواق بالنتائج المالية المرحلية للربع الأول من العام الحالي 2015التي لم تكن مرضية لغالبية الشركات إلى حد ما وتدفع بالمستثمرين إلى الاستثمار الاستراتيجي بعيد المدى إضافة إلى الوضع الإقليمي الذي يعزز الشعور بالإحباط وعدم الثقة في مستقبل اقتصاديات المنطقة، بالإضافة إلى شح السيولة النقدية وغياب الاستثمار المؤسسي وصناع الأسواق حسب رأي المحلل والخبير المالي الدكتور فوزي السمهوري .

أسباب موضوعية وعوامل مساعدة تضافرت معا لتشكل تحديات ضاغطة على الأسواق والمستثمرين بالأوراق المالية لتحويل بورصة عمان إلى كازينو مضاربات مرخصة بقانون تتحكم وتسيطر على مساراتها مجموعات مافيا المضاربات اليومية ،هل تحتاج إلى فتوى من لدن مفتى عام المملكة ؟!!!،اين هيئات الرقابة الحكومية عما يجري في سوق رأس المال من مضاربات ضارة ؟!!!، هل تكتفي هيئة الاوراق المالية بتحصيل العمولة على عمليات البيوع والشراء في بورصة عمان ؟!!!.

فقد تمكنت بضع أسهم إستراتيجية وقيادية وقف انهيار أسواق بورصة عمان حين توشحت شاشات التداول بالاحمرار طوال جلسات التداول في تعاملات اليوم الثلاثاء، منها أسهم شركات البنك العربي والبوتاس العربية ومصفاة البترول الأردنية ،ودار الدواء ، وحديد الأردن ، ومناجم الفوسفات ،وبنك الأردن ،لتعديل مسار المؤشر العام للأسعار من الاتجاه الهبوطي إلى الصعود الخجول للمؤشر العام .واختلال معادلة التوازن لإحجام التداول من حيث القيمة والعدد لصالح القيمة لتوجه المستثمرين إلى الشراء في الأسهم الإستراتيجية والقيادية.

وكان مسار المؤشر العام للأسعار قد ارتفع الى (2128.05) نقطة بنسبة (02،.%) ،وانخفاض قيمة التداولات إلى (9) ملايين دينار لشراء (6,7) مليون سهم عبر (2813) صفقة ،وضاقت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة ، فارتفع عدد الأسهم الرابحة إلى (42) سهما ، وانخفض عدد الأسهم الخاسرة إلى (45) سهما ، والأسهم مستقرة إلى (38) سهما.
تابعو الأردن 24 على google news