jo24_banner
jo24_banner

مليار دينار قيمة استثمار تقطير الصخر الزيتي في جنوب المملكة

مليار دينار قيمة استثمار تقطير الصخر الزيتي في جنوب المملكة
جو 24 : قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وشركة كويستير انيرجي كوربوريشن الكندية لاستغلال الصخر الزيتي بطريقة التعدين السطحي.

وياتي اهتمام الحكومة بقطاع الطاقة البديلة ومشاريع الصخر الزيتي بهدف تنمية المصادر المحلية للطاقة وتقليل الاعتماد على النفط المستورد.

وقد ابدت الشركة رغبتها بتطوير مشروع لتقطير الصخر الزيتي في منطقة الجفر ومنطقة اسفير المحطة جنوب المملكة وبحجم استثمار قد يصل لنحو مليار دينار علما ان التقديرات تشير الى ان المنطقة تحتوي على مخزون خام كاف لانتاج ما يقارب 2 بليون برميل من الصخر الزيتي.

وتعد الشركة من كبريات الشركات في مجال صناعة النفط والغاز عالميا حيث لديها استثمارات في مجال الصخر الزيتي في امريكا وكندا وهي مدرجة على قائمة البورصة الكندية وسوق اوسلو في النرويج براسمال يقارب 350 مليون دولار امريكي.

وستقوم الشركة باجراء التقييم الاولي لمنطقة الاهتمام وتقديم مقترحها لمراحل المشروع وحيثياته الفنية والمتضمن الدراسات الجيولوجية والتعدينية والاستكشافية بغية الوصول الى تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية في تنفيذ المشروع للوفاء ببنود مذكرة التفاهم وبمتطلبات الحد الادنى التي تعتمدها وزارة الطاقة والثروة المعدنية في مشاريع الاستثمار في الصخر الزيتي.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقيتي مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومادبا وجرش والسلط ومشروع الالياف الضوئية الوطنية المنوي تمويلها من حصة المملكة العربية السعودية في الصندوق الخليجي للتنمية .

وتتضمن الاتفاقية الاولى بقيمة 30 مليون دولار تطوير البنى التحتية للمدن الصناعية بما في ذلك الطرق وشبكات الماء والكهرباء ومحطات تحويل ومحولات الكهرباء وشبكة الصرف الصحي والاعمال الترابية والاسوار وخزانات المياه ومباني الادارة والخدمات ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي.

وبذلك تكون الحكومة استكملت انشاء مدينة صناعية في كل محافظة الامر الذي من شانه تحفيز النشاط الاقتصادي والتنمية في المحافظات وتوفير فرص العمل للشباب فيها.

في حين ان اتفاقية منحة مشروع الالياف الضوئية الوطني المنوي توقيعها بين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية بقيمة 50 مليون دولار تشمل تغطية المناطق الرئيسية بشبكة الالياف الضوئية في اقليم الوسط بما في ذلك الاعمال المدنية وتمديد كوابل الياف ضوئية وتجهيز نقاط التجميع وتوريد وتركيب وتشغيل الاجهزة اللازمة للشبكة لنقاط التجميع وربط المؤسسات الحكومية والتعليمية والصحية.

ويهدف استكمال مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني الى استكمال ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الامر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الالكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في المملكة علما ان الحكومة وافقت الاسبوع الماضي على السير باجراءات توقيع العقد مع المقاول المحال عليه العطاء الخاص بتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية الوطني في محافظات الجنوب.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2015 والذي جاء سندا لقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

ويحقق مشروع النظام اثارا ايجابية على مختلف الاصعدة وتفعيل وتنفيذ قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الصادر بموجبه حيث انهما يشكلان معا منظومة تشريعية ستعمل على وضع الضوابط القانونية والتنظيمية التي تحكم عقود وعطاءات مشاريع الشراكة منذ بدايتها وحتى الانتهاء من تنفيذها بما يسهم في تحقيق اعلى درجات الرقابة والشفافية عليها وبما يعمل على تشجيع الاستثمار في مختلف القطاعات وكذلك تحقيق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني .

ويحدد مشروع النظام مراحل مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص واجراءات طرح عطاءات تنفيذ هذه المشاريع ووفق اجراءات مبسطة يتم تحديدها بمشاريع الشراكة التي يكون الانفاق الراسمالي التقديري لتنفيذها اقل من المبلغ المحدد من قبل مجلس الشراكة .

كما يحدد البيانات والشروط الاساسية التي يجب ان يتضمنها عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع نظام اذاعة وتلفزيون القوات المسلحة الاردنية لسنة 2015 .

ويهدف مشروع النظام الى نشر الوعي بالدور الهام للقوات المسلحة الاردنية في التطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي في المملكة والتعريف بمهامها وواجباتها وابراز منجزاتها من خلال خطة اعلامية وتثقيفية وبما يتفق مع السياسة العامة للاعلام والخطط الوطنية الاعلامية للدولة .

كما تهدف الى تغطية الاحداث والقضايا والانشطة المختلفة ومتابعتها على المستوى الوطني والعربي والدولي وبشكل خاص ذات الصلة بالقوات المسلحة الاردنية .
تابعو الأردن 24 على google news