jo24_banner
jo24_banner

الشعب البريطاني يحدد الشخصية المطبوعة على الأموال

الشعب البريطاني يحدد الشخصية المطبوعة على الأموال
جو 24 : ذكر بنك إنجلترا "البنك المركزي" يوم الثلاثاء أن المواطنين البريطانيين سيشاركون لأول مرة في تحديد الشخصية التاريخية، والتي ستكون هذه المرة شخصية مبدعة لتوضع صورتها على النسخة القادمة من الورقة المالية من فئة 20 جنيهاً إسترلينياً.

ويغير بنك إنجلترا بشكل دوري صورة الشخصية التي تظهر على الأوراق المالية، وقد دار جدل في 2013 عندما وقع الاختيار على صورة ونستون تشرشل لتحل بدلاً من صورة المصلحة الاجتماعية بالقرن التاسع عشر إليزابيث فراي على الورقة المالية من فئة خمسة جنيهات إسترلينية، وإذا كان ذلك يعني عدم وضع صورة أي امرأة مستقبلاً غير صورة ملكة بريطانيا الحالية اليزابيث الثانية.

ومن القرارات العامة الأولى التي اتخذها محافظ بنك إنجلترا مارك كارني بعد توليه المنصب في تموز 2013 الإعلان عن وضع صورة الروائية جين اوستن على الورقة المالية من فئة 10 جنيهات إسترلينية اعتباراً من 2017، ووضع من بين أهدافه الأساسية جعل البنك أكثر شفافية.

وقال كارني يوم الثلاثاء لـ"رويترز": "إن بنك انجلترا سيدعو المواطنين إلى ترشيح فنانين وحرفيين ومصممين أو صناع أفلام بريطانيين ممن يودون رؤية صورهم على الورقة المالية من فئة 20 جنيهاً إسترلينياً، والتي تحمل حالياً صورة رجل الاقتصاد آدم سميث".

كما قال كارني في متحف فكتوريا وألبرت للتصميم في العاصمة لندن: "تصميم هذه الأوراق المالية يجب أن يعكس الاحترام والشرعية وأن يكون ملهماً".
وبوسع المواطنين ترشيح فنانين بريطانيين ليسوا على قيد الحياة عبر موقع بنك إنجلترا على الإنترنت حتى 19 تموز، وسيتخذ القرار بواسطة لجنة مكونة من مسؤولي البنك وخبراء الفن مطلع العام القادم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير