jo24_banner
jo24_banner

الداوود يشكو التجاوزات.. وشبيب: لا استثناءات ولن نسمح للتجار بالعبث

الداوود يشكو التجاوزات.. وشبيب: لا استثناءات ولن نسمح للتجار بالعبث
جو 24 : أحمد الحراسيس - شكى نقيب أصحاب الشاحنات، محمد الداوود، وجود تجاوزات متعلقة بمنح تراخيص استيراد وجمركة شاحنات تسبق سنة الصنع المحددة بسبع سنوات، ما يعتبر مخالفة لنص قرار مجلس الوزراء رقم 1814 تاريخ 6-6-2010 والقاضي بحظر استيراد الرؤوس القاطرة التي مرّ على صنعها أكثر من سنة تسبق سنة التخليص.

وأوضح الداوود لـJo24 أن مستثمرا يحظى بدعم متنفذين قام باستيراد نحو 65 شاحنة مخالفة بهدف التكسب غير المشروع، حيث يتم بيعها في السوق بفارق ربحي يتجاوز الـ15 ألف دينار للشاحنة الواحدة، أي بربح اجمالي يبلغ مليون دينار.

وأشار الداوود إلى أن ذلك المستثمر يعتمد في ذلك على استثناء ممنوح من قبل وزارة المالية، مطالبا في ذات السياق بالكشف عن تفاصيل الاستثناء وأسباب منحه، خاصة وان قانون تشجيع الاستثمار يتيح التعاقد على شاحنات من الخارج لغاية استخدامها في المشاريع والعطاءات لكن دون جمركتها وبيعها في السوق المحلي "الذي يعاني أصلا الويلات".

ومن جانبها، أكدت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ان الوزارة لن تسمح بالتغول على قطاع النقل بشكل عام والشاحنات تحديدا، ولن تمنح أحدا أي استثناء من شأنه الاضرار بهذا القطاع.

وأضافت شبيب لـJo24 أنها خاطبت رئاسة الوزراء لمنع منح أي استثناءات متعلق باستيراد الشاحنات، كما خاطبت وزارة المالية لذلك الخصوص.

وشددت شبيب على ان قطاع النقل عموما والشاحنات لن يكون مكانا لعبث التجار، وان حماية هذا القطاع مصلحة وطنية عليا تحرص الوزارة على المحافظة عليها.

وأشارت شبيب إلى ان سوق الشاحنات الأردنية يعاني أصلا جراء الظروف التي تشهدها دول الجوار، والوزارة تبذل جهودا مستمرة لغاية خدمة هذا القطاع والنهوض به.

إلى ذلك، حاولت Jo24 التواصل مع وزارة المالية للحصول على ردّ إلا أنها لم تحصل عليه.
تابعو الأردن 24 على google news