jo24_banner
jo24_banner

الاعلان عن اتفاقيات ومشاريع توفر 180 الف فرصة عمل

الاعلان عن اتفاقيات ومشاريع توفر 180 الف فرصة عمل
جو 24 : اعلن الأردن اليوم في المنتدى الاقتصادي العالمي بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، عن توقيع عدد من الاتفاقيات لتنفيذ عدد من المشاريع تبلغ قيمتها 6ر9 مليار دولار، كما تم عرض مشاريع استثمارها تبلغ قيمتها 20 مليار دولار في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية والتطوير الحصري والسياحة.

ومن ابرز هذه المشاريع، توقيع اتفاقية مع شركة هانيرجي الصينية ضمن اتفاقية شراء طاقة مدتها 2خ سنة لبناء مجموعة مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة 1 غياواط وبقيمة 5ر1 مليار دولار كما ستقدم الشركة الصينية منحة قيمتها 310 ملايين دولار لتطوير سعة شبكة الكهرباء الوطنية.

كما تم توقيع رسالة نوايا مع شركة الغاز البريطانية بخصوص اتفاقية شراء وبيع الغاز الطبيعي المسال بقيمة تصل الى 6 مليارات دولار ولمدة 20 عاما.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة كاي بي دبليوم القابضة للاستثمار في مجالات النقل الجوي والبنية التحتية في الأردن بقيمة 400 مليون دولار.

وفي قطاع الاتصالات تم توقيع اتفاقية الشبكة الوطنية للنطاق العريض لمحافظات الجنوب مع شركة المسار المتحدة للمقاولات بقيمة 5ر44 مليون دولار.

وفي قطاع الطاقة المتجددة اعلنت شركة البوتاس العربية عن خطة استثمارية خلال السنوات الخمس القادمة بقيمة 880 مليون دولار.

وكذلك تم توقيع اتفاقية مع شركة اكوا باور لتأهيل محطة الحسين الحرارية لتوليد 485 ميغاواط بقيمة 500 مليون دولار، كما تم الاعلان عن القفل المالي لـ 12 مشروعا للطاقة الشمسية بقيمة 400 مليون دولار.

وشهد المنتدى الاعلان بدء التشغيل التجريبي لمشروع طاقة رياح الطفيلة بسعة 117 ميغاواط وبقيمة 285 مليون دولار وسيتم تشغيل المشروع بشكل كلي في ايلول 2015.

وفي قطاىع النقل تم الاعلان عن توقيع اتفاقية تمويل بين الصندوق السعودي للتنمية لانشاء مناطق صناعية في مادبا، السلط، جرش والطفيلة بقيمة 30 مليون دولار.

وفي قطاع السياحة تم الاعلان عن انشاء مركز تسوق العبدلي بقيمة 300 مليون دولار ومن المتوقع انجازه بحلول آذار 2016.

وكذلك انشاء مركز كليمنصو الطبي في العبدلي بسعة 200 سرير وبقيمة 220 مليون دولار ومن المتوقع أ، يكون جاهزا بحلول حزيران 2017ـ وكذلك انشاء فندق روتانا في العبدلي بقيمة 200 مليون دولار، ومن المتوقع انجازه بحلول تشرين الثاني 2015، وانشاء برج بوابة العبدلي بقيمة تصل الى 200 مليون دولار وبناء عدد من الفنادق في العبلي بقيمة 400 مليون دولار.

وفي قطاع الاتصالات توقيع اتفاقية الشبكة الوطنية للنطاق العريض لمحافظات اقليم الوسد وبقيمة تصل الى 50 مليون دولار، ومن المتوقع انجازها بحلول نهناية عام 2018.


(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news