jo24_banner
jo24_banner

الحموي: الآلية فاشلة.. ويطلبون منا التوقيع فقط

الحموي: الآلية فاشلة.. ويطلبون منا التوقيع فقط
جو 24 : إسلام أبوزهري- قال نقيب اصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، ان الاليات التي تقدمها وزارة الصناعة والتجارة لتوزيع الطحين المدعوم غالبا فاشلة وفيها ثغرات عديدة، مؤكدا على ان النقابة لا تطلع عليها الا بعد صياغتها "ويطلب منا التوقيع عليها دون التدخل بوضعها".

وأضاف الحموي لـJo24 انه رفض التوقيع على الالية القديمة لتوزيع الطحين التي اعتمدتها وزارة الصناعة والتجارة واتهم بعرقلة الامور، مشيرا الى ان الاليات التي توضع لا تضبط عملية توزيع الطحين للمخابز بل تعطي بعض الفاسدين مخرجا لشراء بعض الاطنان من الطحين وبيعه في السوق السوداء.

وقدم مقترحا للخروج من المشكلة تتمثل باعطاء المواطن دعم نقدي بسيط اضافة الى التحرير التدريجي لاسعار الخبز.

من جهتها اكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان الوزارة تدرس ايجاد الية جديدة لتوزيع الطحين المدعوم على المخابز بشكل يقلل من نسبة الهدر في استخدامات الطحين المدعوم.

وأكدت العلي في تصريح صحفي على ان الحكومة لن تقوم بتغيير آلية دعم الخبز أو رفع أسعاره.

ويشار الى ان الحكومة وحسب دراسات في وزارة الصناعة والتجارة تدعم طن الطحين الموحد ما يقارب 358 دينار والذي يباع للمخابز بسعر 32,77 دينار ويبلغ سعره الحر ما يقارب 390 دينار للطن الواحد، كما تشير الدراسات الى ان معدل استهلاك الفرد الواحد من ماده الخبز تقدر ب90 كيلو سنويا، كما يستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.

ويقدر حجم الدعم المقدم للمخابز في العام الماضي ب195 مليون دينار وسط توقعات بان ترتفع إلى 200 مليون دينار نتيجة تزايد أعداد ألاجئين السورين في المملكة.
تابعو الأردن 24 على google news