jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع البيض والدواجن تأثراً بزيادة الطلب قبل رمضان

ارتفاع البيض والدواجن تأثراً بزيادة الطلب قبل رمضان
جو 24 : في الوقت الذي أكد فيه موردون وأصحاب مراكز تجارية، إرتفاع أسعار البيض والدواجن بنحو 30- 40 %، أوضح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة، أن هذا الإرتفاع مؤقت ولن يتجاوز 3 أيام على أبعد تقدير.

وقال حمودة لـ « الرأي» إن هذا الارتفاع نتج عن زيادة الطلب على الدواجن من المواطنين استعدادا لشهر رمضان المبارك .

واشار إلى أن اسعار الدجاج ستعود الى الاستقرار التدريجي خلال الايام القادمة نظرا لوجود كميات كافية تلبي احتياجات السوق المحلي، مبينا أن اسعار الدجاج الحي النتافات ارتفع بنسبة 12% ودجاج النتافات بنسبة 5% خلال اليومين الماضيين بسبب قلة المعروض وارتفاع الطلب عليه .

ونفى حمودة ارتفاع اسعار مادة بيض المائدة بالسوق المحلي موضحا ان هناك عروضا ببعض المراكز التجارية لطبق بيض المائدة بنحو 1.5 دينار .

واكد حمودة ان منتجي بيض المائدة باتوا يخسرون بكل طبق بيض نحو 1 دينار مبينا ان هذه الخسائر سترتفع خلال الفترات القادمة نظرا لارتفاع كميات الانتاج وضعف الاستهلاك مقدرا خسائر منتجي بيض المائدة بنحو 4.5 مليون دينار خلال شهر نيسان وايار الماضيين .

وبين ان انتاج المزراعين ومربو الدواجن سيرتفع خلال شهر رمضان المبارك بنحو 35% مقارنة بالاشهر الاخرى .

وذكر ان الانتاج اليومي للدواجن سيبلغ من 700 الى 800 طن خلال شهر رمضان المبارك مبينا ان الانتاج سيبلغ خلال شهر رمضان المبارك نحو 22 الف طن تقريبا في حين يبلغ انتاج مربو الدواجن خلال الاشهر الاخرى ب 15 الف طن .

واضاف ان انتاج المسالخ الكبرى سيبلغ من 400 الى 450 طن يوميا من الدواجن في حين سيبلغ انتاج النتافات من 300 الى 350 طن تقريبا ليبلغ معدل الانتاج اليومي نحو 700 الى 800 تقريبا

وذكر حمودة ان اتحاد مربي الدواجن وبالتعاون مع المنتجين والمزارعين قام خلال وقت سابق بالتنسيق مع المربين لتربية نحو 20 مليون طير استعدادا لشهر رمضان المبارك وتلبية احتياجات المواطنين متوقعا ان تبقى الاسعار ضمن مستوياتها الطبيعية
واوضح ان في السوق المحلي يوجد نحو 3000 الاف طن من الدجاج المجمد المنتج محليا اضافة الى الدجاج المستورد موضحا ان الكميات ستكون كافية وستلبي احتياجات الطلب المحلي .

ويشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة قد بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن. الرأي
تابعو الأردن 24 على google news