jo24_banner
jo24_banner

"التعليم العالي": تطبيق رفع معدلات القبول في الجامعات أيلول القادم

التعليم العالي: تطبيق رفع معدلات القبول في الجامعات أيلول القادم
جو 24 : بحث الائتلاف الوطني النيابي برئاسة النائب خالد البكار مع وزيري التعليم العالي لبيب الخضرا والتنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور خالد الكلالدة موضوع رفع معدلات القبول في الجامعات الرسمية والخاصة .

واكد رئيس الائتلاف النيابي النائب خالد البكار على عدم المساس بقوائم مكرمة ابناء الشهداء وابناء العسكريين وابناء المعلمين خاصة ان هذه المكارم تخضع الى معايير تنافسية وتتفق مع نسب معدلات القبول في الجامعات الاردنية .
واكد اعضاء الائتلاف الوطني النيابي بانه يجب الاخذ بعين الاعتبار مناطق الاطراف والمناطق البعيدة عن المركز واعطائها خصوصية معينة لقبول ابنائها في الجامعات الاردنية .

واوضح انه سوف يتم اجتماع ممثلين عن الائتلاف مع مجلس التعليم العالي لبحث تداعيات هذا القرار ومناقشة شرائح الطلبة حسب معدلاتهم في الثانونية العامة الذين سوف يتأثرون سلبا من هذا القرار كما سوف يتم الاطلاع على المعايير التي سيتم اعتمادها من اجل تأطير قبول ابناء العشائر .

وقال اعضاء الائتلاف ان توقيت اصدار هذا القرار اثر سلبا على طلاب الثانوية العامة الجالسين على مقاعد الامتحانات الان وهو قرار مفاجىء للمواطنين والجامعات على حد سواء ما جعله قرار غير ناضج حسب تعبيرهم مطالبين بتأجيل تنفيذ القرار الى العام الدراسي القادم منبهين الى ان رفع معدلات القبول سيؤدي الى توجه الطلبة الى خارج المملكة للدراسة.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور لبيب خضرا ان رفع معدلات القبول قرار رمزي من ناحية ولا وجود لأثر له حيث لن تتجاوز نسبة تأيثره عن 1 بالالف مبينا ان الهدف من القرار هو لتحسين مدخلات التعليم العالي في الجامعات الخاصة والحكومية واستثناء جامعات الاطراف من هذا القرار .

واشار الى ان المقبولين في الجامعة الأردنية والبالغ عددهم 8855 طالب منهم 525 طالب معدلهم دون السبعين منهم فقط 34 من ابناء الباديه اما جامعة العلوم والتكنولوجيا فتم قبول 4000 طالب العام الماضي منهم 126 طالب معدلاتهم دون 70 بالمئة 3 منهم ابناء هيئة تدريسية و 10 ابناء عاملين و8 فقط من أبناء العشائر والمكرمة وواحد تفوق رياضي وواحد اخر من ذوي الاحتياجات الخاصة .

ولفت الى خطورة الاستمرار بسياسات التعليم العالي الحالية التي وصفها بانها ستكون قنبلة موقوته مبينا أن الهرم التعليمي في الأردن مقلوب مقارنة بدول العالم، أي ان حملة الشهادات الجامعية اكثر من العمال وخريجي كليات المجتمع .

واضاف ان انشاء جامعات تقنية قرار سياسي صحيح إلا أن الاكاديميين بقراراتهم الخاطئة في مجلس التعليم اخرجوها عن هدفها الاساسي حتى اصبحت جامعات عادية.
وقال ان خريجي كليات المجتمع ظلموا بسبب السياسات التعليمية مبينا أن عدد الكليات التي اغلقت حتى هذه العام 5 كليات كما ان 10 كليات مهددة بالاغلاق قريبا مبينا انه تم تحويل مبلغ 52 مليون دينار من وزارة التخطيط من أجل دعم كليات المجتمع .

وفي نهاية الاجتماع قال الخضرا ان عملية ايقاف او تاجيل القرار ليس من صلاحيات الوزير الشخصية وانما جاء القرار باجماع( لجنة ومصوت عليه) مبينا انه سيتم العمل بالقرار من تاريخ 16 ايلول القادم .
واضاف انه سوف يقوم بنقل وجهة نظر اعضاء الائتلاف للجنة خلال الاجتماع الذي سوف تعقده اللجنة في مبنى الوزارة
تابعو الأردن 24 على google news