2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قراقع يدعو كي مون لتدخل عاجل لإنقاذ الاسرى المضربين

قراقع يدعو كي مون لتدخل عاجل لإنقاذ الاسرى المضربين
جو 24 : دعا رئيس هيئة شؤون الاسرى عيسى قراقع، الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الى التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الاسرى المضربين عن الطعام والذين اصبحت حياتهم مهددة بالخطر الشديد امام لامبالاة واستهتار اسرائيل بصحتهم ومطالبهم.

وعبر قراقع في رسالة وجهها الى كي مون ونشرتها وكالة (وفا) الفلسطينية، اليوم السبت، عن خشيته "من استخدام اسرائيل اسلوب التغذية القسرية بحق الأسرى المضربين، معتبرا ذلك تشريعا لقتلهم وتعذيبهم وبما يخالف كل قواعد واحكام القانون الدولي الإنساني".

وقال قراقع ان حياة الاسير خضر عدنان اصبحت مقلقة وحرجة بعد 50 يوما من الاضراب المتواصل عن الطعام احتجاجا على اعتقاله الاداري، وقد يتعرض لموت فجائي في اية لحظة بسبب تدهور حالته الصحية.

واشار الى ان حياة الاسرى المضربين هي امانة في عنق الامم المتحدة وأجهزتها، وعلى الامم المتحدة التحرك لحماية الاسرى وانقاذهم وإلزام حكومة الاحتلال باحترام ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها والشرائع الانسانية.

وقال ان الوضع في السجون يتطلب جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة انتهاكات اسرائيل المتواصلة بحقهم والمخالفة للقوانين الدولية، مشيرا الى انه لا يجوز أن تبقى اسرائيل دولة فوق القانون، تمارس المخالفات الجسمية بحق الاسرى وتنتهك حقوقهم وكرامتهم الانسانية.

وأوضح ان ما يجري للأسرى هو سياسة ممنهجة ورسمية وتأتي في سياق الانتقام السياسي والعقوبات الجائرة فرديا وجماعيا، وان حالة الانتهاكات بحق الاسرى تصاعدت بشكل ملحوظ سواء من حيث حجم الاعتقالات المتزايدة او الاعتقال الاداري التعسفي، او الاهمال الطبي، والعزل الانفرادي، واعتقال الاطفال والحرمان من الزيارات.

واكد قراقع ضرورة ان تقف الامم المتحدة امام سلسلة مشاريع القوانين العنصرية والمخالفة لمبادئ حقوق الانسان والتي نوقشت في الكنيست الاسرائيلي لأجل إقرارها، مشيرا إلى ان هذه القوانين تضفي شرعية احتلالية غير مسبوقة على كل جرائم الحرب والممارسات القمعية بحق الاسرى.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير