jo24_banner
jo24_banner

200 ألف عامل سوري بلا تصاريح

200 ألف عامل سوري بلا تصاريح
جو 24 : قدر امين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة عدد العمال السوريين الحاصلين على تصاريح عمل خلال 2014 بـ(٥٧٠٠) عامل، فيما بلغ عدد العمال غير الحاصلين على تصاريح عمل 160- 200 الف عامل.

وقال ابو نجمة إن معظم السوريين يعملون في قطاع الإنشاءات والبيع بتجارة الجمله والتجزئة والمطاعم وقطاع الخدمات وقطاع الزراعة خاصة في المحافظات الشمالية بالاضافة الى عمان، لافتا ان العمال المخالفين من الجنسيه السوريه يتم توديعهم للمراكز الامنية وتنظم الجهات الامنية تعهدا من العامل لعدم تكرار المخالفة ولا يتم تسفير العامل السوري بسبب الظروف الامنيه والسياسية في سوريا.

واكد ابو نجمة ان الوزاره اتخذت العديد من الاجراءات بهدف تنظيم قطاع عاملات المنازل ومن ضمنها تصويب اوضاع عاملات المنازل حيث تم تصويب وضع ١٢ الف عاملة منزل.

وقال ابو نجمة ان الوزارة تدرس فتح اسواق جديدة للخادمات من بعض الدول مثل غانا ونيبال وتنزانيا، بالاضافة الى الاسواق الحالية وهي الفلبين وسيرلانكا وبنغلادش وكينيا.

واكد ان الوزارة تسعى لتخفيض اعداد العمالة الوافدة غير المنظمة من خلال قرار مجلس الوزراء ربط الخدمات التي تقدم للعمال الوافدين بإبراز تصريح العمل، ومنها عدم الحصول على هاتف خلوي الا بعد الحصول على تصريح عمل وعدم تحويل مبالغ مالية للخارج عن طريق البنوك او شركات الصرافة الا بعد إبراز تصريح عمل ساري المفعول كذلك عدم الحصول على مستحقات الضمان الاجتماعي دون إبراز تصريح العمل.
تابعو الأردن 24 على google news