jo24_banner
jo24_banner

مسلسل "المواطن خان" يواجه تهما بأنه يسيء للاسلام والمسلمين

مسلسل المواطن خان يواجه تهما بأنه يسيء للاسلام والمسلمين
جو 24 : مازالت الأصوات المنتقدة لمسلسل "المواطن خان" الكوميدي تتعالى بعد بث هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أولى حلقة له يوم الاثنين الماضي. ويتهم مشاهدون ونقاد مستاؤون المسلسل بتقديم صورة نمطية للمسلمين والاساءة للاسلام.

وتواجه هيئة "بي بي سي" تحقيقا رسميا من قبل هيئة مراقبة الإعلام البريطانية "أوف كوم" بشأن ما اذا تمت مخالفة أي قواعد البث بعد أن تلقت هيئة "أوف كوم" نحو 20 شكوى بخصوص المسلسل.

وكانت "بي بي سي" بدأت بث مسلسل "المواطن خان" يوم 27 أغسطس/آب الجاري ومنذ ذلك الحين تلقت الهائة أكثر من 700 شكوى، وفقا لـ"metro.co.uk".

ويتناول المسلسل حياة مواطن بريطاني مسلم يعيش في مدينة برمنغهام البريطانية ويصف تقاليد الجالية المسلمة في البلاد. وكتب السيناريو للبرنامج كل من عادل راي الكاتب البريطاني المسلم من اصول باكستانية والذي يؤدي دور البطولة في المسلسل أيضا، اضافة الى انيل غوبتا وريتشارد بينتو.

وعلى اثر بث الحلقة الاولى من البرنامج الكوميدي اندلع نقاش في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام، كما ارسل المنتقدون شكاوى الى "بي بي سي" متهمين اياها بأن المسلسل "اهانة" و"سخرية" من الاسلام. وشكا البعض من أن البرنامج تجاوز الحد المسموح به من السخرية، فيما اعتبر آخرون مضمون المسلسل "متعصبا" و"عدائيا".

ومن المشاهد التي أثارت أكبر موجة سخط لدى المشاهدين تلك التي تظهر ابنة البطل الرئيسي وهي تجلس في المنزل دون ارتداء الحجاب وتضع كميات هائلة من مساحيق التجميل. وما لبث أن يرجع والدها إلى البيت حتى تتسرع بارتداء الحجاب وتتظاهر بقراءة القرآن الكريم.

من جهتها قالت "بي بي سي" إن لديها دليلا على وجود حملة تحشيد وراء تزايد الانتقادات للمسلسل واوردت عددا من الآراء الايجابية بشأنه، منها قول يوسف بايلوك الأمين العام السابق لمجلس مسلمي بريطانيا إن البرنامج هو أفضل ما أنتجته الهيئة في الفترة الأخيرة وانه "من الجيد تغيير الصورة النمطية عن المسلمين التي تتناولها عادة وسائل الإعلام والتي تظهرهم على أنهم جادون للغاية".

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير