jo24_banner
jo24_banner

وزراء الخارجية العرب يناقشون قضية عرفات والتوجه للأمم المتحدة الاربعاء

وزراء الخارجية العرب يناقشون قضية عرفات والتوجه للأمم المتحدة الاربعاء
جو 24 :

رفع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في ختام أعمال دورته الـ138 اليوم الإثنين، أربع قضايا رئيسية لوزراء الخارجية العرب بعد غد الأربعاء لمناقشتها.

وتتعلق القضايا المرفوعة وفقا اتصريحات، بملابسات وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، والتحرك الفلسطيني والعربي المستقبلي في الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، والملف الخاص بتقرير الأمين العام للجامعة العربية حول تطوير منظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك في تصريح لنائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، في مؤتمر صحفي مشترك له مع السفير مندوب لبنان الدائم لدى الجامعة خالد زيادة، في ختام اجتماعات اليوم.

وقال السفير بن حلي: إن مجلس الجامعة العربية ناقش اليوم 22 بندا مدرجة على جدول الأعمال، أما موضوع التطورات في سوريا فسيتم التعامل معه من خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة الوضع في سوريا برئاسة قطر 'الأربعاء' على أن ترفع توصياتها ومشروع قرار إلى الاجتماع الوزاري العربي.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أشار بن حلي إلى أنه تقرر عقد جلسة خاصة لمجلس الجامعة بحضور الرئيس محمود عباس لمناقشة التقرير الذي أعدته الجامعة العربية بشأن ملابسات وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، كما تم اليوم مناقشة موضوعات القدس والسلام، والجانب المتعلق بالتحرك العربي السياسي في الفترة القادمة بالأمم المتحدة وطلب فلسطين الحصول على عضوية الأمم المتحدة.

وأضاف: أنه تم التوافق حول كافة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومشروعات القرارات المقدمة من اللجان السياسية والقانونية والمالية والادارية والاقتصادية وكذلك هيئة متابعة قرارات قمة بغداد، مشيرا إلى عقد اجتماع وزاري برئاسة هوشيار زيباري وزير خارجية العراق صباح الأربعاء المقبل بشأن ما يتعلق بتنفيذ قرارات قمة بغداد.

وردا على سؤال حول الانتقادات الكويتية لأداء الجامعة العربية التي وردت في الكلمة الافتتاحية لمندوب الكويت، قال بن حلي: ما تفضل به مندوب الكويت خلال رئاسة الكويت لمدة ستة شهور لمس بعض النواقص وطرح حلولا لهذه النواقص وهي مرحب بها في الجامعة العربية، مشيرًا إلى أن القضايا الاقتصادية مطروحة ونحن بصدد عقد القمة الاقتصادية والتنموية الثالثة في الرياض في يناير 2013، وهناك اجتماع قريبا بالأمانة العامة، يحضره وفد متخصص من المملكة السعودية يوم 9 سبتمبر الجاري للنظر في التحضير لهذه القمة قبل عرض ذلك على اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يعقد يوم 13 من نفس الشهر.


(معا)

تابعو الأردن 24 على google news