jo24_banner
jo24_banner

أبو صعيليك: على الحكومة التفكير بمعزل عن قيود العقود التي لا تنفّذ

أبو صعيليك: على الحكومة التفكير بمعزل عن قيود العقود التي لا تنفّذ
جو 24 : اعتبر رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خير ابو صعليك "التسليم بان المملكة ترتبط بعقد لإدارة وتشغيل الميناء امر غير سليم في ظل الإخلال والقصور الواضح في القيام بالمهمة الموكلة المتعاقد معه عليها".

وأضاف أبو صعيليك في تصريح صحفي، أن الحكومة مطالبة "بدراسة كل البدائل والتفكير خارج الصندوق بعيدا عن قيود العقود التي لا تنفذ".

وشدد أبو صعيليك على أن "سهولة الإجراءات الحكومية وكفاية البنية التحتية و تقليل البيروقراطية تأتي في مقدمة عوامل جلب الاستثمار وتسبق في الأهمية نسب الضريبة".

وبيّن أن عدداً من التجار والصناعيين تضرروا بسبب تكدس الحاويات في ميناء العقبة وثمة حديث عن ارتفاع سعر بعض السلع ومنها اللحوم بسبب تلفها في التخزين او تأخر وصولها والسؤال الى الحكومة هنا ما هي فائدة كل قوانين الاستثمار الإصلاحية في ظل عدم كفاية البنية التحتية واللوجستية.


وتاليا نص التصريح:

ميناء العقبة يعرقل الاستثمار

مرة أخرى يتضرر عدد من التجار والصناعيين بسبب تكدس الحاويات في ميناء العقبة وثمة حديث عن ارتفاع سعر بعض السلع ومنها اللحوم بسبب تلفها في التخزين او تأخر وصولها والسؤال الى الحكومة هنا ما هي فائدة كل قوانين الاستثمار الإصلاحية في ظل عدم كفاية البنية التحتية واللوجستية.

لقد قلنا كما المعايير الدولية ان سهولة الإجراءات الحكومية وكفاية البنية التحتية و تقليل البيروقراطية تأتي في مقدمة عوامل جلب الاستثمار وتسبق في الأهمية نسب الضريبة.

تحدثنا مرارا عن عدم كفاءة ميناء الحاويات فنيا وإداريا سيما في ظل الضغط المتزايد نتيجة الإغلاق الحدودي والتعطل اللوجستي في العراق و سوريا حتى اصبح هذا الميناء محط اهتمام وقلق جل المستثمرين، ولا يجوز النظر الى الميناء بمعزل عن باقي عناصر المعادلة الاستثمارية.

تواصل لجنة الاستثمار النيابية الاتصال مع المسؤولين بهدف حل هذه المشكلة وستعقد اجتماعا الأحد القادم للتباحث حول الموضوع غير ان التسليم بان الممملكلة ترتبط بعقد لإدارة وتشغيل الميناء امر غير سليم في ظل الإخلال والقصور الواضح في القيام بالمهمة الموكلة المتعاقد معه مما يستوجب على الحكومة دراسة كل البدائل والتفكير خارج الصندوق بعيدا عن قيود العقود التي لا تنفذ.

ان الحديث عن جودة القوانين بمعزل عن التطبيق الجيد هو قصور في الرؤية مما يستدعي النظر الى متابعة التطبيق ضمن معايير اداء قابلة للقياس وفي إطار زمني محدد.

خير ابو صعيليك - رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية
تابعو الأردن 24 على google news