jo24_banner
jo24_banner

انخفاض الذهب 50 قرشاً للجرام

انخفاض الذهب 50 قرشاً للجرام
جو 24 : انخفضت أسعار الذهب نحو 50 قرشا للجرام بالسوق المحلي خلال أسبوعين متأثرا بالتراجع العالمي لأسعار المعدن النفيس والناجم عن أزمة ديون اليونان وتراجع الأسهم الصينية وفق نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح.

وبين امسيح لـ « الرأي» أن اسعار الذهب تحركت خلال فترة الـ 30 يوما صعودا من 1175 دولارا للاونصة الى 1205 دولار ثم هبوطا الى 1155 دولارا.

وسجل متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس 23.6 دينار، وبلغ متوسط سعر جرام الذهب لعيار 18 نحو 20.6 دينار، كما سجل متوسط سعر جرام الذهب لعيار 24 نحو 28.6 دينار.

واشار إلى أن أزمة ديون اليونان بدل من ان تنعكس على ارتفاع اسعار الذهب كملاذ آمن ساهمت بانخفاض المعدن الأصفر.

واضاف امسيح ان انخفاض اسعار الاسهم الصينية ساهم بتراجع اسعار الذهب نظرا لان المستثمرين باعوا الذهب لتغطية التعامل بالهامش .

وتشهد اسعار الذهب تقلبات في اسعاره بين الحين والاخر حسب المستجدات السياسية والانباء الاقتصادية وتقلبات اسعار العملات والمعادن بالسوق العالمي.
عالميا، واصل الذهب خسائره ليجري تداوله امس عند أقل مستوى منذ آذار إذ انطفأ بريق الذهب كملاذ آمن رغم أزمة ديون اليونان والتراجع الحاد في البورصات الصينية.

واقتفت المعادن النفيسة الأخرى أثر الذهب لتتكبد خسائر فادحة.
وتترنح أسواق المالية العالمية تحت وطأة أزمة اليونان التي قد تؤدي لخروج أثينا من منطقة اليورو إلى جانب القلق من موجة بيع كبيرة في البورصات الصينية.

وعادة ما ينظر إلى الذهب كاستثمار بديل في أوقات المتاعب المالية والاقتصادية لكنه أخفق في جذب الباحثين عن الملاذات الآمنة في ضوء ارتفاع الدولار وتوقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1147.75 دولار للأوقية (الأونصة بعد أن نزل في وقت سابق من الجلسة إلى 1146.75 دولار في أدنى سعر منذ 18 آذار.
كان المعدن النفيس قد خسر أكثر من واحد بالمئة أمس الاول .

وانخفض سعر الفضة نحو اثنين بالمئة امس إلى 14.78 دولار بعد أن تراجع أربعة في المئة خلال الليل ليجري تداوله قرب أقل مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2014. ونزل البلاتين 2.39 بالمئة إلى 1011.5 دولار للأوقية في أدنى سعر منذ بداية 2009 بينما خسر البلاديوم 2.4 بالمئة ليسجل 631.5 دولار مقتربا من أدنى مستوياته منذ منتصف 2013.

ونزل الدولار لكنه لا يزال قرب أعلى مستوى في شهر أمام سلة عملات رئيسية. ومن شأن قوة الدولار أن تجعل المعادن المقومة بالعملة الأميركية أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.الرأي
تابعو الأردن 24 على google news