2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

غزّة بعد مرور عام: الحصار الإسرائيلي ما يزال يخنق الفلسطينيين

غزّة بعد مرور عام: الحصار الإسرائيلي ما يزال يخنق الفلسطينيين
جو 24 : قالت منظمة اطباء بلا حدود، انه وبعد مرور عام على الحرب التي استمرت 51 يوماً على غزة، ما تزال غرف الانتظار في عيادات المنظمة مكتظة بمئات الفلسطينيين الذين تعرضوا لجروح وإصابات مدمرة جراء العدوان الإسرائيلي ويحتاجون إلى جراحات تقويمية معقدة وعلاج فيزيائي.

واشارت المنظمة في بيان صحفي صادر عن مكتبها في عمان اليوم الاحد، إنه نظراً لاستمرار الحصار على غزة، تبدو الجولة الأخيرة من الحرب كأنها انتهت للتو، مبينة انها واليوم أكثر من أي وقت مضى، ترى المنظمة التي تعمل منذ 20 عاماً على توفير الرعاية الطبية والنفسية في غزة والضفة الغربية، كيف أضحت المعاناة التي خلفها الاحتلال الإسرائيلي جزءاً من واقع الحال ولا يمكن الحد منها إلا بإنهاء الاحتلال.

وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في القدس إيروان غريون، "عاش جميع أطفال غزة الذين يبلغون من العمر 8 سنوات حياتهم كلّها تحت الحصار وشهدوا أربع هجمات أدت اثنتان منها إلى دمار هائل وخلفتا أعداداً مهولة من القتلى بين المدنيين، حيث ان معظم المرضى الذين نجري لهم عمليات جراحية ونقدم لهم علاجاً فيزيائياً من إصابات الحرب أطفالٌ دون سن الثامنة عشرة".

وتابع غريون، "تستمر ظروف العيش بالتدهور، وفي عيادتنا التي تعنى بالرعاية التالية للجراحة في غزة، تلقى جلّ المرضى العلاج من حروق سببتها انفجارات نجمت عن استخدام مواد غير آمنة سواء للتدفئة أو الطبخ في منازل تضررت خلال الحرب، وكان 60 بالمئة من هؤلاء المرضى أطفالاً".

واشار البيان الى ان أعداداً كبيرة من فلسطينيي الضفة الغربية يزورون عيادات أطباء بلا حدود للعلاج من مضاعفات إصابات الحرب إلى جانب المرضى من أهل غزة والذين يغلب عليهم أطفال يعانون من حروق شديدة تعرضوا لها في حوادث منزلية وقعت حين أرغموا على العيش في مساكن مؤقتة أو منازل مدمرة، حيث تضررودمر أكثر من 12 الف منزلٍ خلال الحرب، علاوةً على أكثر من 70 مستشفى ومرفقا صحيا.

وقال رئيس منظمة أطباء بلا حدود/ فرنسا الدكتور ميغو ترزيان "إن الترويج لوهم المسؤولية المشتركة عن الوضع الحالي في الضفة الغربية وغزة يحجب ببساطة حقيقة المسؤولية عن العنف الذي يقع في الأراضي المحتلة، كما أن إسرائيل ومن يدعمها دولياً وظفت خطاب الدفاع عن النفس للاستيلاء على الأراضي والاستمرار في هذا الاحتلال الوحشي وتسعى إلى وضع نظام يؤذي الفلسطينيين يوماً بعد يوم، ويقمع حياتهم ويسلبهم الأمل، في صورة تتعمق أكثر مع الوقت".

وتعمل منظمة أطباء بلا حدود في غزة منذ سنة 1989 حيث توفر الرعاية الطبية وفقاً لاحتياجات الناس وتقدم خدمات طبية لا يقوى عليها النظام الصحي في غزة، كما أنها تعالج تبعات العنف المباشرة وغير المباشرة.

وتتضمن أنشطة المنظمة الطبية العمليات الجراحية والرعاية التالية للجراحة والتضميد والرعاية النفسية والعلاج المهني والفيزيائي، وهذا يتضمن العلاج الفيزيائي التخصصي لليد.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير