jo24_banner
jo24_banner

الطاقة تدعو المواطنين للتعاون خلال موجة الحرّ القادمة.. وارشادات لخفض فاتورة الكهرباء

الطاقة تدعو المواطنين للتعاون خلال موجة الحرّ القادمة.. وارشادات لخفض فاتورة الكهرباء
جو 24 : أهاب الرئيس التنفيذي رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري بالمشتركين في التيار الكهربائي التعاون للتصدي للموجة الحارة المتوقعة من خلال اللجوء الى الحلول التي تسهم في ترشيد استهلاك الطاقة وتخفف عبء فواتير الكهرباء.

وقال الحياري لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت أن المستهلك يستطيع خفض قيمة الاستهلاك الشهري للطاقة عن طريق اتباع نصائح وارشادات توفير الكهرباء، مؤكدا أهمية الترشيد في تقليص فاتورة المملكة التي تستورد حوالي 97 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة.

وبهذا الخصوص، قال المهندس الحياري ان الهيئة عممت من خلال العديد من الحملات ومن خلال وسائل الاعلام المحلية ارشادات من شأنها المساهمة في تخفيف استهلاك الطاقة خاصة في ظل ارتفاع الأحمال.

وقال ان الارشادات تنص على تقليل اشعال الأضوية خلال ساعات النهار واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة وضبط المكيف على 25 درجة واغلاق الابواب والشبابيك، ما يقلل من استهلاك الكهرباء ويوفر تبريدا مناسبا.

وفيما يتعلق بالاعمال المنزلية التي تتطلب استخدام الاجهزة الكهربائية اكد الحياري ضرورة اتباع ارشادات توفير الطاقة الكهربائية واستخدامها بصورة صحيحة ومعتدلة ما يخفض من قيمة الفاتورة الكهربائية، موضحا ان استخدام تلك الاجهزة بعد الساعة 11 ليلا او خلال الفترة الصباحية من الخامسة الى السابعة صباحا يسهم بتقليل قيمة الفاتورة.

واشار الى امكانية توفير حوالي 15 بالمئة من فاتورة الكهرباء عند اطفاء الاجهزة الكهربائية من وضع الاستعداد في حين يقلص استخدام مصابيح ترشيد الطاقة فاتورة الكهرباء بنسبة لافتة.

ودعا الى اجراء صيانة دورية للثلاجات والتاكد من صلاحية موانع التسرب المطاطية (الشبر) والتي تساهم في التقليل من استهلاك الكهرباء.

كما اكد اهمية استخدام انظمة الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية لدورها في تقليص فاتورة الطاقة وتقديم حلول بيئية نظيفة لانتاج الطاقة واستخدامها.

وقال ان من شان هذه الخطوات تخفيف الهدر، ما يحد من الانقطاعات الكهربائية المفاجئة والناتجة عن ارتفاع الاحمال ويقلل فاتورة الطاقة على المستهلك والدولة التي تعتمد على الاستيراد في تلبية الاحتياجات من الطاقة.

وحذر المهندس الحياري من الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية لاثره على سلامة وديمومة التزويد بالطاقة الكهربائية عدا عن تعريض المخالفين للمساءلة القانونية بالسجن وغرامات مالية.

وقال ان الضابطة العدلية في الهيئة بالتعاون مع الاجهزة المعنية تتابع شكاوى الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية وتجري عمليات التحري والضبط للحالات المخالفة واحالتها للقضاء بموجب القانون.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news