jo24_banner
jo24_banner

«استيكو»: استقرار إيجارات الشقق في الأردن

«استيكو»: استقرار إيجارات الشقق في الأردن
جو 24 :

واصلت أسعار إيجارات الشقق في الأردن استقرارها خلال الربع الأول من العام الحالي عند معدلات الربع الأخير من 2011، في حين ارتفعت بنسب طفيفة في منطقة عبدون نتيجة لقلة المطروح من الوحدات، وفقاً لتقرير شركة استيكو للخدمات العقارية حول أداء سوق العقارات السكنية والتجارية في الأردن عن الربع الأول من العام الحالي.

وأظهر التقرير الذي صدر الاربعاء  أن الإيجارات استقرت عند معدلات الربع الأخير من 2011 الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 7% عن الربع الثالث، مرجحاً سبب ذلك إلى عدد من التعديلات في قانون المالكين والمستأجرين الأردني تسمح لأصحاب العقارات برفع سعر الإيجار لمعادلتها بالأسعار الحالية في السوق.

معدل الإيجارات

وبلغ معدل الإيجار السنوي للشقق المكونة من 3 غرف نوم في منطقة عبدون 15,250 ديناراً أردنياً في الربع الأول مرتفعاً بنسبة 2% عن الربع الأخير من العام الماضي، في حين ارتفع الإيجار من 22 ألفاً إلى 23 ألف دينار أردني سنوياً للشقق الأكثر جودة، وفقاً للتقرير.

وقالت ايلين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو: "من الممكن أن تشهد أسعار الإيجار ارتفاعاً خلال الفترة المقبلة بسبب الطلب على السكن لفترات قصيرة من قبل مواطنين ليبيين الساعين للحصول على رعاية طبية مجانية في الأردن".

يشار إلى أن أعداداً كبيرة من السكان الليبيين توافدوا على الأردن لتلقي العلاج والرعاية الصحية في أعقاب الثورة الليبية، حيث ساهموا في إشغال الفنادق والشقق الفندقية بنسب مرتفعة مما تسبب في إرباك لنشاط وكلاء السياحة والسفر في الأردن. ومع ذلك الوضع، توقفت بعض الفنادق عن قبول حجوزات للسياحة الطبية لإفساح المجال أمام حجوزات السياحة الترفيهية خلال موسم الصيف المقبل.


تحسن السوق

أظهر التقرير أن سوق بيع العقارات في الأردن شهد بعض التحسن في الأشهر الثلاثة الأولى من 2012 لا سيما في مناطق عبدون والسويفية والدائري الرابع والرابية بسبب قلة المطروح من الوحدات العقارية وزيادة الطلب، مشيراً إلى أن العائلات الأردنية تصدرت قائمة المشترين المحتملين الذين يبحثون عن شراء وحدات في هذه المناطق نظراً لتميزها بوجود المرافق المطلوبة بما فيها محلات التجزئة ومرافق الترفيه والتسلية.

وبين التقرير أن أسعار بيع الشقق ارتفعت بنسبة 2% في منطقة عبدون إلى 1,075 دينار أردني للمتر المربع خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع الأخير من 2011.البيان

تابعو الأردن 24 على google news