jo24_banner
jo24_banner

ارتفـاع النفـط من أدنى مستوى في 6 أشهر

ارتفـاع النفـط من أدنى مستوى في 6 أشهر
جو 24 : تعافى النفط إلى أعلى قليلا من 50 دولارا للبرميل امس بعدما لامس أدنى مستوياته في 6 أشهر في الجلسة السابقة رغم أن ارتفاع الإنتاج العالمي والقلق بشأن الآفاق الاقتصادية في الصين أثرا سلبا على التوقعات.

وجاء التعافي مع تراجع الدولار الذي خفف الضغط على السلع الأولية التي هبطت اول من امس، حيث تراجع مؤشر عالمي رئيسي لأسعار السلع الأولية لأدنى مستوياته خلال 12 عاما.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 79 سنتا إلى 50.31 دولار للبرميل وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 75 سنتا إلى 45.92 دولار، وهبط برنت إلى 49.36 دولار أثناء الجلسة أول من امس مسجلا أدنى مستوياته منذ 30 كانون الثاني الماضي.

وتعرض النفط لضغوط بسبب مؤشرات متزايدة على وفرة الإمدادات وضعف افاق الطلب، كما تراجع خام برنت 18% في تموز الماضي بينما انخفض الخام الأمريكي 21% مسجلا أكبر هبوط شهري منذ الأزمة المالية في 2008.

وأظهر مسح لرويترز أن دول منظمة أوبك سجلت أعلى إنتاج شهري في التاريخ الحديث في تموز الماضي وأدى اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية إلى تنامي التوقعات بزيادة الإمدادات النفطية.

ويرى بعض المحللين افاقا ضعيفة لأسعار النفط، وقالت بي.إم.ي للبحوث ان صعود الدولار وضعف الاقتصاد الصيني واحتمال زيادة صادرات النفط الإيراني ستبقي الضغوط النزولية على السوق. (رويترز)
تابعو الأردن 24 على google news