jo24_banner
jo24_banner

الزراعة: شروط اضافية على استيراد البطاطا

الزراعة: شروط اضافية على استيراد البطاطا
جو 24 : اشترطت وزارة الزراعة على من يريد استيراد مادة البطاطا شروطا اضافية.

وتاتي الشروط الاضافية الى جانب الالتزام بالشروط الصحية ومطابقتها للقواعد الفنية الاردنية النافذة على ارساليات الخضار والفواكة المستوردة ونظافة العبوات ومطابقة الاشتراطات العامة ووجود بطاقة بيان حسب الاصول وذلك بعد تسجيل مرض العفن البني والنيماتودا المتحوصلة في بعض الدول العربية والاجنبية.

وقال مساعد امين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة ان هذه الاجراءات بهدف الحفاظ على صحة المواطن بالدرجة الاولى وللمحافظة على المنتجات النباتية الاردنية وحمايتها من الاصابة بهذا المرض.

واكد في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين اهمية التزام المستوردين بهذه الشروط والمحافظة على جهدهم ووقتهم والتعاون مع وزارة الزراعة في هذا المجال.

وتضمنت الشروط الاضافية: ان تكون مادة البطاطا المستوردة خالية من الافات الحجرية ومن البلاد المسموح الاستيراد منها بموجب التعليمات والكتب الرسمية ولوائح الحجر النباتي المعمول بها في المملكة وان لا تمر الارسالية عبر دول مسجلة بها افات غير مسجلة في المملكة.

ويثبت في بند الاقرار الاضافي للشهادة الصحية النباتية ان الارسالية انتجت من مناطق خالية "والمعتمدة للتصدير الى اسواق الاتحاد الاوروبي" من مرض العفن البني والنيماتودا المتحوصلة Ralstonia so;anacearum , Globodera rostochiensis على ان تكون هذه المناطق مثبتة في الشهادة الصحية النباتية.

وبموجب الشروط الاضافية يجب اخذ عينة من الارساليات الواردة وتحويلها للفحص المخبري وابقاء الارسالية في المركز الحدودي الاولي لحين ظهور نتيجة الفحص المخبري التي تثبت خلوها من مرض العفن البني والنيماتودا المتحوصلة.

ويمنع الفرز او اعادة التوظيب على الحدود للشحنات المخالفة ويعاد تصدير الارسالية.
تابعو الأردن 24 على google news