jo24_banner
jo24_banner

موجة الحر تتلف 220 دونما من محصول البندورة في المفرق

موجة الحر تتلف 220 دونما من محصول البندورة في المفرق
جو 24 : أتت موجة الحر التي تجتاح المنطقة على (220) دونما من محصول البندورة موزعة على مناطق مختلفة من محافظة المفرق مما انعكس سلبا على الإنتاج والمزارعين بحسب مزارعين .

وأكدوا « للدستور» أن موجة الحر وما رافقها من درجات حرارة عالية وغبار كثيف ساهمت بتلف كميات كبيرة من محصول البندورة في حين أن محصولها من الزراعة المبكرة احترق بنسبة 90 بالمئة في حين غطت الاتربة بشكل كامل اشتال المحصول من الزراعات المتأخرة .

ولفتوا الى ان معظم الاهالي في المنطقة يعتمدون في معاشهم على الزراعات المروية وحال عدم الالتفاف اليهم في الظروف الجوية غير الطبيعية فان من شأن ذلك الاحجام عن الزراعة الامر الذي يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني ويضعف الاقبال على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

وأوضح المزارع نايف الهربان انه على الرغم من أتخاذ المزارعين الإجراءات المطلوبة لتفادي تعريض محاصيلهم للتلف غير ان درجات الحرارة العالية كانت أقوى من حجم الاستعداد والتحضير منوها الى الخسائر التي يتكبدها الموسم الحالي لمعظم المحاصيل والتي تفوق قدرات المزارعين.

وانتقد المزارع عبد الله المدارمه غياب مديرية الزراعة عن القيام بواجبها تجاه ما يعانيه المزارعين من مشاكل ومعيقات سواء كانت طبيعية او إجرائية من قبل المديرية داعيا الى ضرورة تعاون طرفي المعادلة الزراعية في المفرق للحفاظ على القطاع الزراعي .

وطالب مزارعون الحكومة بضرورة تفعيل صندوق المخاطر الزراعية وعمل جولات ميدانية وارشادية لكوادرها في مديريات الزراعة في المحافظة على مزارعهم للاطلاع على الاثار السلبية التي طالتها جراء هذه الموجة الحارة ويبين رئيس اتحاد مزارعي المفرق عودة السرور أن قانون صندوق المخاطر لايلبي حاجة المزارعين من حيث الضرر الواقع على مزروعاتهم موضحا أن قانون الصندوق حدد الضرر بالصقيع ولم يتطرق الى موجات الحر مما جعله ضعيفا ولا يرقى الى مستوى طموح وحاجة المزارعين .

ودعا السرور الحكومة وأصحاب العلاقة الى أعادة النظر بقانون الصندوق وشمول الأضرار الناجمة عن موجات الحارة على المزروعات بالمخاطر التي تواجه المزارعين وتؤدي الى أتلاف منتجاتهم من المحاصيل وهي أسباب طبيعية لابد من الوقوف عندها لمساندة القطاع الزراعي الذي أوشك على الانهيار .

من جهته اكد مدير زراعة محافظة المفرق المهندس عوني شديفات ان المدرية لم تتلق شكاوى من المزارعين تؤكد تعرض محاصيلهم للتلف وحال تلقيها ستقوم بجولات ميدانية الى المزارع المتضررة ، لافتا ان ارتفاع درجات الحرارة العالية التي اجتاحت المملكة طالت القطاع الزراعي في المحافظة خصوصا محاصيل البندورة. الدستور
تابعو الأردن 24 على google news