jo24_banner
jo24_banner

وزارة الاتصالات تدعم التحول الالكتروني لمعاملات المواطنين

وزارة الاتصالات تدعم التحول الالكتروني لمعاملات المواطنين
جو 24 : اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على دعم الوزارة للجهود الرامية الى التحويل الالكتروني للمعاملات، وذلك بهدف تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين من حيث توفير الوقت والجهد، ورفع كفاءة الاداء الحكومي وتحقيق مبدأ النزاهة في تقديم الخدمات وضمان تقديمها بشفافية وفعالية.

جاء ذلك خلال زيارة شويكة الى وزارة الشؤون البلدية ولقائها المهندس وليد المصري وزير الشؤون البلدية، وذلك ضمن لقاءاتها مع الجهات الحكومية بهدف تقديم التصور العام عن التوجه الجديد لبرنامج الحكومة الالكترونية نحو الحكومة الذكية، ولتعزيز الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين.

وتضمن اللقاء الحديث حول خطة الحكومة الإلكترونية / الذكية للأعوام 2015 – 2017، وآلية تطوير وتقديم خدمات إلكترونية ضمن تطبيقات الهواتف الذكية، كما تم بحث اوجه التعاون بين الطرفين للوصول الى التحول الالكتروني عن طريق أتمتة الاجراءات لتقديم خدمات اجرائية بطريقة امنة، فعالة، سهلة وسريعة.

وقد استعرض المهندس وليد المصري وزير الشؤون البلدية، جهود الوزارة لأتمتة الاجراءات الخاصة بالبلديات مثل مشروع ضريبة الأبنية والاراضي بالتعاون مع وزارة المالية، ومشروع حوسبة المخططات التنظيمية والذي تم تطبيقه في 6 بلديات وجاري العمل على تطبيقه في البلديات الاخرى، حيث يمكن لموظف البلدية طباعة المخطط في اقل من 30 ثانية بدلا من اسبوعين، بسبب استخدام الرسم اليدوي سابقا في بعض الأحيان.

واشار المصري الى ان العمل جار حاليا على أتمتة نظام رخص الأبنية والانشاءات وتحويل خدمة الدفع على ضريبة الأبنية والأراضي الكترونيا، بالتعاون مع مشروع ضريبة الأبنية والأراضي في وزارة المالية، من خلال منظومة الدفع اي-فواتيركم. وتطمح الوزارة الى ربط جميع الانظمة التي تتطلب الدفع مع نظام منظومة الدفع بموجب اتفاقية توقعها مع البنك المركزي.

ولفت وزير الشؤون البلدية الى سعي الوزارة لجعل كل بلدية نافذة واحدة لخدمات البلدية، مثل الخدمات الخاصة بالمعاملات الخاصة بالشركات والمؤسسات الفردية ومعاملات الاراضي والمساحة وتصاريح العمل ومعاملات الغذاء والدواء، حيث اقترح ان تتم اتمتة 22 خدمة هامة وحيوية للمواطنين في البلديات من خلال هذه النافذة ، مؤكدا سعي الوزارة الى تطوير بوابة الكترونية لتكون نافذة الكترونية لخدمات جميع البلديات، وبحيث لا يحتاج المواطن للتنقل بين اكثر من جهة للحصول على الخدمة التي يريدها.

وقد عرض وزير الشؤون البلدية للتحديات التي تواجهها الوزارة في سعيها لإنجاز هذه المشروعات مثل البيروقراطية وبطء اجراءات الشراء.

وقد اتفق الطرفان على بدء العمل في بلدية واحدة يتم فيها اتمتة كافة الانظمة الكترونيا بحيث تكون قصة نجاح يتم تعميمها والبناء عليها في باقي البلديات، كما اتفقا على استمرار التنسيق بخصوص سير العمل في اجراءات الاتمتة، و المضي في تحديد البيانات التي يمكن نشرها على منصة البيانات المفتوحة.

حضر الاجتماع امين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات، والمهندس وليد العتوم، امين عام وزارة الشؤون البلدية، وممثلين عن الحكومة الالكترونية وعن وزارة تطوير القطاع العام.
تابعو الأردن 24 على google news