jo24_banner
jo24_banner

قبول 28.2 ألف طالب في الجامعات.. وتعديل على أسس قبول المتفوقين

قبول 28.2 ألف طالب في الجامعات.. وتعديل على أسس قبول المتفوقين
جو 24 : أقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها امس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا قبول (28275) طالبا وطالبة بالجامعات الرسمية للعام 2015-2016.

ويساوي العدد الذي اقره المجلس امس عدد الطلبة الحاصلين على معدل (65%) فما فوق في امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية.

ويشمل العدد الذي اقره المجلس تسع جامعات رسمية مناصل عشر جامعات، إذ ان القبول في الجامعة الالمانية- الاردنية مباشر من خلال الجامعة، وليس من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد.

وعدل المجلس اسس القبول المتعلة بالطلبة المتفوقين، إذ اقر نص «يجوز لكل جامعة قبول عدد من الطلبة المتفوقين في مجال الرياضة، والفنون، والموسيقى ضمن تعليمات محددة وشروط واضحة ومعلنة يحددها مجلس عمداء الجامعة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية بالنسبة للتفوق الرياضي، والنقابات المعنية لباقي المجالات».

الى ذلك تنتهي عند الساعة الثانية عشر من ليل اليوم الخميس عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية، والتي بدأت في الخامس من الشهر الحالي، حيث بلغ عدد المتقدمين حتى مساء يوم امس (32) الف متقدم.وعلى صعيد آخر وافق المجلس على تجديد تعيين الدكتور صادق حامد رئيساً لجامعة عمان الاهلية.

ووافق على إقامة فرع لجامعة الشرق الأوسط في تركيا شريطة تحقيق الشروط المطلوبة خلال سنة.

ووافق المجلس على استحداث تخصصات: إدارة الأعمال، والمحاسبة،علم الحاسوب، هندسة البرمجيات في في جامعة العقبة للتكنولوجيا اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015/2016 و وحدة تنسيق مساقات خدمية في فيها وتوطينها في كلية الآداب والعلوم.

ووافق على استحداث تخصص الصيدلة في جامعة عمان العربية والهندسة المدنية، الهندسة المعمارية في جامعة عمان العربية والصيدلة في جامعة جرش ووحدة تنسيق مساقات خدمية في جامعة الزرقاء وتوطينها في احدى الكليات والتربية الإسلامية، التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.الرأي
تابعو الأردن 24 على google news