jo24_banner
jo24_banner

مزارعو الزيتون بالمزار الجنوبي يطالبون بتوفير مبيد حشرة ذبابة الزيتون

مزارعو الزيتون بالمزار الجنوبي يطالبون بتوفير مبيد حشرة ذبابة الزيتون
جو 24 : طالب عدد من اصحاب مزارع الزيتون في لواء المزار الجنوبي وزارة الزراعة بتوفير المبيدات الحشرية المجانية لمكافحة انتشار ذبابة الزيتون في مزارعهم التي تصيب ثمار اشجارهم.

وقالوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء ان حشرة ذباب الزيتون تتسبب في سقوط ثمار الزيتون في ظل ارتفاع درجة الحرارة وعجز المزارع عن توفير مياه الري للمشاريع البعلية وارتفاع ثمن المبيدات الزراعية لدى السوق المحلي مطالبين وزارة الزراعة بتوفير هذه المبيدات لدى مديرياتها للحصول عليها بالأسعار المناسبة.

وقال رئيس شعبة الانتاج النباتي في مديرية زراعة المزار الجنوبي المهندس يحيى العواسا ان المبيد ليس الوسيلة الوحيدة لمكافحة هذه الافة التي تنتشر بين محاصيل اشجار الزيتون بل تركيب المصائد الغذائية يعتبر مجديا اكثر من المبيدات في حال وجود هذه الحشرة، لافتا الى ان المشاهدات الزراعية والجولات الميدانية التي يقوم بها قسم الإنتاج النباتي لم تثبت تسبب هذه الافة بسقوط ثمار الزيتون بل وجدت انه ناجم عن هبوب الرياح وارتفاع درجات الحرارة ونقص الاسمدة وقلة الري التكميلي للأشجار .

واضاف ان ارتفاع كميات الامطار والثلوج وشدة انخفاض درجات الحرارة في موسم الشتاء الماضي ساهم في القضاء على الكثير من اليرقات مقارنة مع الاعوام السابقة وخاصة حشرة ذباب الزيتون.

وبين ان لدى مديرية الزراعة عددا من التراكتورات المجهزة لرش الاشجار بجميع انواعها وعلى المزارعين الراغبين برش مشاريعهم مراجعة المديرية للاستفادة من خدماتها بأجور رمزية.
تابعو الأردن 24 على google news