jo24_banner
jo24_banner

الملك: إسرائيل تعمل على إعاقة البرنامج النووي السلمي الأردني

الملك: إسرائيل تعمل على إعاقة البرنامج النووي السلمي الأردني
جو 24 : قال الملك عبد الله الثاني ابن الحسين اليوم إن إسرائيل تعمل على "إعاقة" البرنامج النووي السلمي الاردني.

وأشار الملك في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، إلى أن "المعارضة الأشد لبرنامج الاردن النووي تأتي من إسرائيل"، مضيفا "عندما بدأنا الإعداد للحصول على طاقة نووية لاغراض سلمية، تواصلنا مع بعض الدول ذات المستوى المتقدم من العمل المسؤول في هذا المجال ليتعاونوا معنا"، غير أنه "لم يمض وقت طويل حتى ادركنا ان اسرائيل تمارس الضغط على هذا الدول لاعاقة اي شكل من التعاون معنا".

واوضح أنه "في كل مرة يتوجه وفد أردني للاتصال بشريك محتمل، نجد وفدا إسرائيليا يتوجه للشريك نفسه بعد أسبوع، ويطلب من الطرف الذي نتفاوض معه عدم دعم خطط الأردن للحصول على الطاقة النووية".

وأضاف أنه "في ضوء ما ذكرت، فإنني أشعر أن من يعارضون برنامجنا النووي السلمي لأسباب مغلوطة، هم يحققون المصالح الإسرائيلية بنجاح يفوق قدرة إسرائيل على ذلك لوحدها".

ودافع الملك عن البرنامج النووي الذي يلقى بعض المعارضة الداخلية، وقال "أنا أتفهم الناشطين ومخاوفهم المتعلقة بالسلامة العامة، وهذا حقهم، لكن الأردن لن يختار إلا أحدث جيل من المفاعلات النووية وأكثرها أمانا، وهذه المفاعلات أكثر أمانا بكثير من الأجيال السابقة ولها مزايا متعددة تساعدها على تحمل الظروف القاسية".

وأشار إلى أن "الأردن يمتلك 3 بالمئة من مصادر اليورانيوم في العالم، وعليه فإننا نملك موردا طبيعيا يجعل من خيار الطاقة النووية قابلا للتطبيق وذا جدوى، وسوف يمنحنا درجة من الاعتماد على الذات".


(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news