هل في المناهج الأردنية تشيع؟
جو 24 : رد المنسق العام لمناهج التربية الاسلامية في وزارة التربية والتعليم الدكتور خالد طقاطقة، على ما أثير من ضجة حول درس الصف التاسع والاتهامات بالتشيع.
ونشر طقاطقة مقالاً على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوضح فيه ان كان في منهاج الصف التاسع "تشيّع".
وكان 21 نائباً تساءلوا في وقت سابق، ما إذا كان "الشيعة استطاعوا اختراق وزارة التربية" ومناهجها، في احتجاج لهم على خطأ في منهاج الثقافة الإسلامية للصف التاسع الأساسي.
وتحدث النواب الموقعون على مذكرة تبناها النائب خليل عطية عن صدمتهم بمنهاج الثقافة الإسلامية للتاسع الأساسي الذي يشير إلى أن فاطمة وحدها هي ابنة النبي محمد.
وردت وزارة التربية والتعليم في تصريحات سابقة بأن المناهج تغيرت كلياً بما في ذلك منهاج التربية الإسلامية للصف التاسع الذي تم تأليفه وتدريسه للطلبة منذ عام 2007.
وتالياً نص التوضيح كما نشره قطاقطة:
هل في المناهج الأردنية تشيع ؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد / فهذا توضيح مهم للرد على ما أشيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي من وجود تشيع في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي ، الجزء الثاني ، في درس (من أعلام آل بيت النبوة) ص 70 ، ونحن في إدارة المناهج نؤكد على أن مناهجنا عصية على التشيع ، وهي بريئة منه براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه السلام ، وبيان ذلك في الحقائق الآتية:
- إن الحق الذي يدين به أهل السنة والجماعة ربهم تبارك وتعالى به هو محبة آل البيت ، وأن حبهم ليس من خواص الشيعة ، بل نحن أهلها وأصلها، والواجب علينا تقديرهم كما أمر ربنا سبحانه بلا غلو ولا تفريط ، وقد صرح علماؤنا بأن محبة آل البيت من الفروض العينية الواجبة على كل مسلم ؛ انظر كتاب (الأربعين الكتانية) للشيخ الكتاني ، ص21 ، حتى إن الإمام النووي رحمه الله عد إكرامهم ومحبتهم وتعظيمهم من تعظيم شعائر الله ؛ انظر (رياض الصالحين) للنووي، باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم ، ص187 ، وكلام أهل السنة والجماعة في ذلك كثير كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وغيره ممن نص على أن : (مذهب أهل السنة والجماعة في آل البيت وسط بين الإفراط والتفريط) ، وهذا ما تم إثباته في الدرس المذكور والدروس التي تليه .
- إن اشتراك أهل السنة والجماعة مع غيرهم بفكرة لا يعني أنها خاطئة ، أو أن مذهب غيرهم على حق ، فالكتب السماوية مشتركة في المصدر وجميعها بين التحريف والضياع إلا القرآن الكريم .
- الدرس يذكر أعلاماً من آل البيت وليس كلهم ولذلك كرر الدرس كلمة (منهم ...).
- أولت المناهج عناية بذكر بنات النبي صلى الله عليه وسلم كلهن ، وليس فاطمة فقط ، وقد أفرد لهن دروس في كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن ، الجزء الثاني ، من ص 84 إلى ص 116 وقد بينت الدروس ما يستحقه آل البيت من البيان والتفصيل بالتركيز على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده وبناته واحدة واحدة من ص 106 إلى ص 116 .
- تخصيص فاطمة من بين أخواتها يشهد له حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مِرطٌ مُرحَّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) وهؤلاء هم أهل الكساء والحديث رواه مسلم في (الصحيح)، كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ج4، ص1883 ، برقم 2424 .
- الشجرة المذكرة في الدرس هي ترجمة لما ورد في الدرس من معلومات وهي بمثابة خريطة مفاهيمية لما ورد في الدرس ولا يعني عدم ذكر باقي بنات النبي صلى الله عليه وسلم أنهن لسن من آل البيت فقد نص الدرس في السطر الأول على ما يأتي : (آل البيت هم بنو المطلب وبنو هاشم وأبناؤهم وأحفادهم الذين أسلموا وكذلك أمهات المؤمنين زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم)، ومعلوم أن الشيعة لا يجعلون زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من آل البيت قطعاً ، فكيف تُتهم المناهج برعاية التشيع وقد نص الكتاب على دخول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في آل البيت ، وبالتحقيق في هذه المسألة نجد أن الشيعة الإمامية يقصرون مصطلح آل البيت في فاطمة وعلي وأبنائهما فقط ؛ انظر قولهم في كتاب (جوامع الجامع في تفسير القرآن المجيد)، للفضل بن الحسن الطبرسي (توفي 538هـ / 1144م)، الطبعة الثانية، دار الأضواء، 1412هـ، ج2، ص277 ، وكذلك الزيدية أتباع زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهذه الفرقة تعد من فرق الشيعة ؛ انظر قولهم في كتاب (الروض النضير شرح مجموع الفقه الكبير)، لحسين بن أحمد السياغي (توفي 1221هـ / 1806م)، طبعة دار الجيل في بيروت ، ج4، ص 320-321 ، أما مذهب أهل السنة الذي رجحه الفخر الرازي والقرطبي وابن كثير وغيرهم رحمهم الله تعالى فيقولون (آل البيت هم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده وبناته وعلي والحسن والحسين) ؛ انظر كتاب (التفسير الكبير) للفخر الرازي ، ج25، ص210 ، وانظر: كتاب (الجامع لأحكام القرآن) للقرطبي ، ج14، ص119 ؛ وانظر : (تفسير القرآن العظيم) لابن كثير ، ج3، ص491 .
- الخريطة تظهر من له عقب من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس له عقب إلا من ذرية فاطمة رضي الله عنها .
وبعد / فهذا بعض ما يُقال في هذا المقام ، مع ثقتنا التامة بعلم المؤلفين وحرصهم على منهج أهل السنة والجماعة والحذر من التشيع في المناهج جميعها ، فهذه أمانة نتحملها أمام الله تعالى وأمام طلبتنا وبلدنا وأمتنا ، والله الموفق لكل خير ،،،
د.خالد طقاطقة
ونشر طقاطقة مقالاً على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوضح فيه ان كان في منهاج الصف التاسع "تشيّع".
وكان 21 نائباً تساءلوا في وقت سابق، ما إذا كان "الشيعة استطاعوا اختراق وزارة التربية" ومناهجها، في احتجاج لهم على خطأ في منهاج الثقافة الإسلامية للصف التاسع الأساسي.
وتحدث النواب الموقعون على مذكرة تبناها النائب خليل عطية عن صدمتهم بمنهاج الثقافة الإسلامية للتاسع الأساسي الذي يشير إلى أن فاطمة وحدها هي ابنة النبي محمد.
وردت وزارة التربية والتعليم في تصريحات سابقة بأن المناهج تغيرت كلياً بما في ذلك منهاج التربية الإسلامية للصف التاسع الذي تم تأليفه وتدريسه للطلبة منذ عام 2007.
وتالياً نص التوضيح كما نشره قطاقطة:
هل في المناهج الأردنية تشيع ؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد / فهذا توضيح مهم للرد على ما أشيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي من وجود تشيع في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي ، الجزء الثاني ، في درس (من أعلام آل بيت النبوة) ص 70 ، ونحن في إدارة المناهج نؤكد على أن مناهجنا عصية على التشيع ، وهي بريئة منه براءة الذئب من دم سيدنا يوسف عليه السلام ، وبيان ذلك في الحقائق الآتية:
- إن الحق الذي يدين به أهل السنة والجماعة ربهم تبارك وتعالى به هو محبة آل البيت ، وأن حبهم ليس من خواص الشيعة ، بل نحن أهلها وأصلها، والواجب علينا تقديرهم كما أمر ربنا سبحانه بلا غلو ولا تفريط ، وقد صرح علماؤنا بأن محبة آل البيت من الفروض العينية الواجبة على كل مسلم ؛ انظر كتاب (الأربعين الكتانية) للشيخ الكتاني ، ص21 ، حتى إن الإمام النووي رحمه الله عد إكرامهم ومحبتهم وتعظيمهم من تعظيم شعائر الله ؛ انظر (رياض الصالحين) للنووي، باب إكرام أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم ، ص187 ، وكلام أهل السنة والجماعة في ذلك كثير كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وغيره ممن نص على أن : (مذهب أهل السنة والجماعة في آل البيت وسط بين الإفراط والتفريط) ، وهذا ما تم إثباته في الدرس المذكور والدروس التي تليه .
- إن اشتراك أهل السنة والجماعة مع غيرهم بفكرة لا يعني أنها خاطئة ، أو أن مذهب غيرهم على حق ، فالكتب السماوية مشتركة في المصدر وجميعها بين التحريف والضياع إلا القرآن الكريم .
- الدرس يذكر أعلاماً من آل البيت وليس كلهم ولذلك كرر الدرس كلمة (منهم ...).
- أولت المناهج عناية بذكر بنات النبي صلى الله عليه وسلم كلهن ، وليس فاطمة فقط ، وقد أفرد لهن دروس في كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن ، الجزء الثاني ، من ص 84 إلى ص 116 وقد بينت الدروس ما يستحقه آل البيت من البيان والتفصيل بالتركيز على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده وبناته واحدة واحدة من ص 106 إلى ص 116 .
- تخصيص فاطمة من بين أخواتها يشهد له حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مِرطٌ مُرحَّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) وهؤلاء هم أهل الكساء والحديث رواه مسلم في (الصحيح)، كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، ج4، ص1883 ، برقم 2424 .
- الشجرة المذكرة في الدرس هي ترجمة لما ورد في الدرس من معلومات وهي بمثابة خريطة مفاهيمية لما ورد في الدرس ولا يعني عدم ذكر باقي بنات النبي صلى الله عليه وسلم أنهن لسن من آل البيت فقد نص الدرس في السطر الأول على ما يأتي : (آل البيت هم بنو المطلب وبنو هاشم وأبناؤهم وأحفادهم الذين أسلموا وكذلك أمهات المؤمنين زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم)، ومعلوم أن الشيعة لا يجعلون زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من آل البيت قطعاً ، فكيف تُتهم المناهج برعاية التشيع وقد نص الكتاب على دخول زوجات النبي صلى الله عليه وسلم في آل البيت ، وبالتحقيق في هذه المسألة نجد أن الشيعة الإمامية يقصرون مصطلح آل البيت في فاطمة وعلي وأبنائهما فقط ؛ انظر قولهم في كتاب (جوامع الجامع في تفسير القرآن المجيد)، للفضل بن الحسن الطبرسي (توفي 538هـ / 1144م)، الطبعة الثانية، دار الأضواء، 1412هـ، ج2، ص277 ، وكذلك الزيدية أتباع زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهذه الفرقة تعد من فرق الشيعة ؛ انظر قولهم في كتاب (الروض النضير شرح مجموع الفقه الكبير)، لحسين بن أحمد السياغي (توفي 1221هـ / 1806م)، طبعة دار الجيل في بيروت ، ج4، ص 320-321 ، أما مذهب أهل السنة الذي رجحه الفخر الرازي والقرطبي وابن كثير وغيرهم رحمهم الله تعالى فيقولون (آل البيت هم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده وبناته وعلي والحسن والحسين) ؛ انظر كتاب (التفسير الكبير) للفخر الرازي ، ج25، ص210 ، وانظر: كتاب (الجامع لأحكام القرآن) للقرطبي ، ج14، ص119 ؛ وانظر : (تفسير القرآن العظيم) لابن كثير ، ج3، ص491 .
- الخريطة تظهر من له عقب من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس له عقب إلا من ذرية فاطمة رضي الله عنها .
وبعد / فهذا بعض ما يُقال في هذا المقام ، مع ثقتنا التامة بعلم المؤلفين وحرصهم على منهج أهل السنة والجماعة والحذر من التشيع في المناهج جميعها ، فهذه أمانة نتحملها أمام الله تعالى وأمام طلبتنا وبلدنا وأمتنا ، والله الموفق لكل خير ،،،
د.خالد طقاطقة