jo24_banner
jo24_banner

اسميك يشتري 5 ملايين سهم في مساكن الأردن

اسميك يشتري 5 ملايين سهم في مساكن الأردن
جو 24 : وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) اتفاقيات لتنفيذ 6 مشاريع تعاون فني بقيمة 75ر20 مليون يورو.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الاحد يتم الاتفاق على تمويل هذه المشاريع خلال المحادثات الحكومية الاردنية الالمانية والتي تعقد خلال تشرين الثاني القادم.

وتتلخص المشاريع الممولة من الوكالة الالمانية بمشاريع حماية البيئة والتنوع البيولوجي في الأردن وبقيمة 9ر3 مليون يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة عام 2014، بهدف تطبيق منهجية لرفع مستوى السلوك البيئي المستدام, ومشاريع الإدارة اللامركزية لمياه الصرف الصحي للتكيف مع تغير المناخ في الأردن بقيمة 5ر6 مليون يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة عام 2013، بهدف تنمية قدرات الشركاء في قطاع الصرف الصحي من خلال بناء محطة ريادية لمعالجة المياه الصناعية العادمة للتكيف مع تغير المناخ في الأردن, ومشاريع تحسين كفاءة الطاقة في سلطة المياه بقيمة 3ر2 مليون يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة عام 2010، بهدف تطوير اساليب كفاءه الطاقة لمحطات الضخ في سلطة المياه.

كما سيتم الاتفاق على دعم المجتمعات المستضيفة استجابة لأزمة اللاجئين السوريين من خلال فنيي شبكات المياه بقيمة 55ر1 مليون يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة عام 2013، بهدف تنمية قدرات فنيي شبكات المياه للتقليل من فاقد المياه في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين, ومشاريع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعية من خلال التعاون مع السلطات الدينية بقيمة 5ر2 مليون يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة تحت مبادرتي "معالجة الاسباب الجذرية للتشرد وإعادة إدماج اللاجئين" و "الاستقرار والتنمية في الشرق الاوسط" عام 2014، بهدف رفع الوعي حول ترشيد استهلاك المياه لدى المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

واضافت الوزارة في بيانها ان الاتفاق سيدرس تمويل مشاريع إدارة المياه العادمة اللامركزية في مدارس المجتمعات المضيفة وبقيمة 4 ملايين يورو حيث تم الاتفاق على هذه المنحة تحت مبادرتي "معالجة الاسباب الجذرية للتشرد وإعادة إدماج اللاجئين" و"الاستقرار والتنمية في الشرق الاوسط" عام 2014، بهدف تحسين ادارة مياه الصرف الصحي في المدارس المزدحمة لدى المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

واشار البيان الى ان تلك المشاريع تهدف إلى تحسين إدارة المياه والصرف الصحي وحماية البيئة ومعالجة النفايات الصلبة ورفع مستوى الوعي حول القضايا والتحديات التي تخص قطاع المياه، ودعم المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في مواجهة الظروف الصعبة التي تواجهها هذه المجتمعات.

وثمن الفاخوري الدعم الالماني المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة واللاجئين، حيث تعتبر المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة. وتم مؤخراً تخصيص ما مجموعه 193 مليون يورو لبرنامج التعاون التنموي لعام 2014 تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة. بترا
تابعو الأردن 24 على google news