jo24_banner
jo24_banner

economy.jo ضمن 8 مبادرات إعلامية عربية في "مركز التوجيه" مع شبكة الصحفيين الدوليين

economy.jo ضمن 8 مبادرات إعلامية عربية في مركز التوجيه مع شبكة الصحفيين الدوليين
جو 24 : إستهلّ برنامج مركز التوجيه التابع لشبكة الصحفيين الدوليين دورته الثانية بعد النجاح الذي حصده في دورته الأولى في العام الماضي. مركز التوجيه هو برنامج يعتمد على توجيه وإرشاد أفضل المبادرات/ المشاريع الإعلامية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عبر اعتماد منهجية ترشد المشارك/ صاحب المشروع لاعتماد خطط مرحلية واستراتيجية في بناء مشروعه؛ كما تحديد العوائق وكيفية تخطيها، فضلاً عن اكتسابه المهارات الرقمية وتعرفه على آخر التطبيقات التي تسهّل من سير خطة عمله الرقمية.

اختيرت 8 مبادرات إعلامية من بين أكثر من 110 مشاريع قُدموا للإلتحاق بالبرنامج. انقسم المشاركون ما بين الموجهين أحمد عصمت المسؤول عن توجيه 4 مشاركين وعلي غملوش المسؤول عن توجيه 4 آخرين.

لمحة سريعة للتعرّف على الموجهين المستشارين:

أحمد عصمت علي: هو المدير التنفيذي لمنتدى الأسكندرية للإعلام، المنتدى الذي يهدف محلياً وعربياً إلى تطوير المشهد الإعلامي المحلي ودعم صحافة المواطن عبر وسائل التكنولوجيا المتطورة. هو يعمل في مجال الإعلام منذ عام 2006. ساهم في إطلاق مجلة "أليكس أجنده" الشهرية، وهي عبارة عن مشروع إعلام محلي وقد أختيرت ضمن أهم 100 مشروع لريادة الاعمال الاعلامية في السويد عام 2010. كما شارك في تأسيس جريدة "أمواج اسكندرية" في 2012.

يحاضر عصمت في موضوع الانتاجات الصحفية لمواقع الانترنت بكلية الإعلام بجامعة فاروس بالأسكندرية، وله مشاركات وأوراق عمل بالعديد من المؤتمرات الدولية. يعمل على مزج دراسته للتسويق والادارة والاعلام لخدمة المؤسسات الاعلامية والمجتمع المدني وإدارة الاتصال بالشركات.

على الصعيد الدولي، هو مؤسس مشارك وعضو مجلس إدارة بأكاديمية شباب صحفي البحر المتوسط EMAJ بالسويد وكان مديراً لدورة 2012.


علي غملوش: صحفي ومدير تحرير يملك خبرة واسعة في الإعلام الإلكتروني والأدوات الصحفية الجديدة وفي التجارة والتسويق عبر الانترنت، فضلاً عن دراسته التسويق والإعلان الالكتروني.

فاز غملوش بالمركز الاول في دورة استخدام الوسائل الالكترونية لتغطية القضايا المتعلقة بالخدمات العامة من تنظيم المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) في عام 2011، وذلك عن موقعه التفاعلي zinzana.org الذي يعالج فيه قضايا حقوق الانسان في السجون اللبنانية. هو محاضر في الإعلام والأدوات التفاعلية الرقمية واستراتيجيات التسويق الإلكتروني.

أطلق غملوش عدة مبادرات الكترونية محلية وإقليمية من لبنان، كمشروع ilovemyvote.org لتغطية الانتخابات اللبنانية، ومنصة backtotahrir.org لتغطية أخبار مصر. شغل غملوش منصب مؤسس شريك ومدير برامج في جريدة حبر اللبنانية وشركة آلت سيتي الإعلامية. كرّم المركز الدولي للصحفيين الصحفي علي غملوش في عشائه السنوي في أواخر 2014.

تعرفوا على المشاركين الثمانية أصحاب المبادرات الإعلامية الرقمية:

1. من الأردن أنس ضمرة عن مشروعه economy.jo وهي صحيفة الكترونية إقتصادية مستقلة، أسسها فريق من الصحفيين الشباب، ممن امتلكوا خبرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة. أهلتهم مهاراتهم للعمل على إنشاء قاعدة معلومات للقارئ بهدف تقديم وجبة دسمة من المعلومات الاقتصادية الاخبارية دون أية محاباة أو أجندات مخفية.

2. من لبنان بلقيس عبد الرضا، تعمل بلقيس على إنشاء بوابة إلكترونية خاصة بصحافة البيانات والصحافة الإقتصادية. هدفها تقديم البيانات على شكل وسائط متعددة وانفوجرافيك لتسهيل إيصال المعلومة للجمهور.

3. من المغرب أسامة حمامة عن مشروعه أوزميديا والذي يهدف إلى دعم الجمعيات العاملة في مجال حقوق الإنسان والبيئة والشباب من خلال توفير خدمات إعلامية بتكاليف تفضيلية منخفضة نسبياً تساعد هؤلاء على تحقيق أهدافهم.

4. من مصر ياسمين إبراهيم عن مشروعها المتحف الرقمي للنساء وهو نظام معلوماتي ثابت متجدد ومتاح على الانترنت لتوثيق وحفظ القضايا الآنية والتاريخية للنساء. يهدف إلى رفع وعي الجمهور تجاه قضايا وحقوق النساء من خلال تصويب وجهات النظر والصور النمطية في المجتمع المصري والعربي.

5. من الأردن محمد سبتي سعادة عن مشروعه برندة. يهدف المشروع لاختيار شريحة معنية من المواطنين وتدريبهم ليصبحوا مواطنين صحفيين قادرين على توثيق الانتهاكات وارسال المواد الإعلامية الرقمية وفق أسس مهنية تراعي المعايير الأخلاقية في التغطية.

6. من الجزائر سعيد خطيبي عن مجلة نفحة الإلكترونية، يهدف موقعه إلى "مقاربة النبأ من أكثر من زاوية" لإظهار وجهات النظر المختلفة حول الموضوع الواحد. يعمل المشروع على "تحليل الأسباب والعوامل لصناعة الحدث" لفتح باب النقاش والتحليل الثقافي في الجزائر والوطن العربي.

7. من مصر يسرا الشرقاوي عن مشروعها إكسبيها، وهي مبادرة لتشجيع المرأة على إنشاء مشاريع خاصة تدرّ بالدخل عليهن. في إكسبيها، يؤمنون بدور الإعلام الفعّال في دعم التغيير وتفعيل ثقافة المرأة العاملة عن طريق تقديم نماذج لشباب ونساء بدأوا مشاريعهن برأس مال بسيط واستطاعوا تحقيق النجاح وتأمين الدخل الجيد.

8. من تونس عبّاس المسدّي عن إذاعة الديوان يعمل حالياً على تكوين فريق من الصّحفيّين والمنتجين والتقنيين للعمل على الإذاعة الإلكترونيّة، كما يأمل أن يستطيع استكمال مشروع الإذاعة على موجات أف أم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير