jo24_banner
jo24_banner

شمول العاملين في البعثات الاردنية بالخارج بأحكام قانون الضمان

شمول العاملين في البعثات الاردنية بالخارج بأحكام قانون الضمان
جو 24 : قررت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شمول الموظفين الاردنيين العاملين في البعثات الاردنية في الخارج بأحكام قانون الضمان.

واكد الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي في مؤتمر صحفي اليوم في فرع غرب عمان اليوبيل "اصرار المؤسسة بأن يتم شمول هؤلاء الموظفين بأثر رجعي من تاريخ التحاقهم بالعمل تطبيقا لأحكام القانون"، مشيرا الى ان القرار اتخذته اعلى لجنة في المؤسسة .

وحذر الصبيحي المؤسسات التي تتلاعب برواتب الموظفين لديها بقصد التهرب الضريبي من الاجراءات القانونية التي ستتخذها المؤسسة، مؤكدا ان المؤسسة لديها الاذرع التفتيشية القادرة على الوصول الى حقيقة اوضاع العاملين في المؤسسات كافة.

وبين ان 82 بالمئة من المؤمن عليهم يعملون في منشآت داخل العاصمة عمان و 6 بالمئة في اربد و 2ر5 بالمئة في الزرقاء في حين تشكل عجلون والطفيلة 2ر0 بالمئة.

واوضح ان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر اب الحالي بلغت 61 مليون دينار منها 34 مليونا لرواتب التقاعد المبكر بنسبة 56 بالمئة، لافتا الى ان مؤشرات الارقام تشير الى وضع خطر بالنسبة للسيدات العاملات ، منهن 7 آلاف حصلن على تعويض الدفعة الواحدة خلال العام الماضي بسبب الزواج.

وأشار الى ان الايرادات التأمينية للمؤسسة بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي باستثناء ايراد تأمين التعطل عن العمل 612 مليون دينار في حين بلغت النفقات التأمينية 380 مليونا وايرادات التعطل عن العمل 26 مليونا، متوقعا تحقيق فائض يبلغ 540 مليونا عن العام الحالي عدا عن الاستثمار.

وحذر الصبيحي مؤسسات التعليم الخاص "من التلاعب بحقوق العاملين لديها"، مشيرا الى ان المؤسسة واجهت قضية إنهاء خدمات 11669 معلم ومعلمة اثناء الاجازة الصيفية وانقطاع اشتراكهم بالضمان.
تابعو الأردن 24 على google news