2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأقصى تحت وطأة الحصار

الأقصى تحت وطأة الحصار
جو 24 : لليوم الرابع على التوالي تواصل سلطات الاحتلال فرض حصارها وقيودها على المسجد الأقصى المبارك، في تطبيق عملي لمخطط "التقسيم الزماني" للمسجد.

وعلمت وكالة معا أن شرطة الاحتلال نصبت حواجزها على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وفي الطرقات المؤدية للأبواب، ومنعت كافة النساء وبعض الشبان من الدخول اليه، في حين احتجزت هويات من تمكن من دخول اليه وهم من كبار السن.

وأوضح شهود عيان أن شرطة الاحتلال عرقلت دخول موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، واشترطت عليهم ابراز "بطاقة العمل" قبل الدخول، في إجراء استفزازي لهم.

وبدت ساحات المسجد الأقصى خالية من المسلمين، في حين سمح لمجموعات من المستوطنين باقتحامه عبر باب المغاربة والتجول في ساحاته بحرية بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة.

رباط على الأبواب..

وترابط عشرات النساء على أبواب الأقصى بعد منعهن من الدخول اليه، وأصدرت سلطات الاحتلال تعليماتها بعدم السماح للنساء بالدخول الى الأقصى من ساعات الصباح حتى الساعة 11 ظهرا – وهي فترة "اقتحامات المستوطنين للأقصى"، بحجة "تعطيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى".

واعتقلت قوات الاحتلال الصحفية زينة قطميرة خلال تواجدها عند باب السلسلة.

مدرسة الأقصى الشرعية.. عراقيل وقيود

وحول سير العملية التعليمة في مدرسة "الأقصى الشرعية للبنات" أوضحت مديرة المدرسة عهاد صبري لوكالة معا ان شرطة الاحتلال تواصل التضييق على الطالبات قبل دخولهن الى الأقصى وصولا الى المدرسة، ولا تسمح لهن بالدخول اليه الا عبر باب حطة والسلسلة، لافتة أن الشرطة عند حوالي الساعة 7:45 صباحا منعت مجموعة من الطالبات من الدخول الى الأقصى، فاضطرت المعلمة للتدخل لإدخالهن.

واستنكرت صبري العراقيل الإسرائيلية ومزاجية شرطة الاحتلال بتعاملها مع طالبات المدرسة، والهادفة الى تخويفهن وإرهابهن.

بدوره حمل الشيخ ناجح بكيرات –المختص في شؤون القدس والأقصى- شرطة الاحتلال المسؤولية الكاملة لما يحدث في المسجد، وقال ان الاحتلال يسعى ويعمل جاهدا لتنفيذ مخطط "التقسيم الزماني" في الأقصى، وإغلاقه يعني مصادرة الأقصى بشكل تدريجي.

واعتبر الشيخ بكيرات أن اغلاق الأقصى حرب ديمغرافية على السكان، ومقدمة لاقامة الهيكل المزعوم في المسجد.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية الدكتور محمد المومني رفض الأردن المطلقة للاجراءات الاسرائيلية في الأقصى، محذرا من محاولات استمرار تغيير الأمر الواقع من قبل القوة القائمة بالاحتلال خلافا للقانون الدولي والإنساني.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير