2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مواطنون في صافوط يناشدون وزير البلديات التدخل لوقف استهتار البلدية ببيئتهم "صور"

مواطنون في صافوط يناشدون وزير البلديات التدخل لوقف استهتار البلدية ببيئتهم صور
جو 24 :

حازم عكروش - ناشد مواطنون من اهالي صافوط التابعة لبلدية عين الباشا وزراء البلديات والصحة والبيئة ولجنة السلامة العامة التدخل لوقف استهتار البلدية والمؤسسات الاخرى المعنية ببيئة وصحة المواطنين .

وقالوا أن صافوط تشهد حالة من فوضى التراخيص المخالفة للانظمة والقوانين المعمول بها حيث يتم منح تراخيص جديدة أو التغاضي عن قيام البعض بفتح حرف ومهن ملوثة للبيئة على شارع صافوط جرش الرئيسي دون ترخيص على الرغم من أن الصفة التنظيمية لهذا الشارع هى تجاري معارض .

وبينوا بأن الشارع اصبح يعج بزرائب الاغنام العائدة لاصحاب الملاحم والذين يقومون "بالذبح في شبكة الصرف الصحي "على مرأى ومسمع من جميع الموسسات المعنية دون وجود رادع لذلك اضافة الى سماحها بالعمل لمحلات جديدة ملوثة مثل تجليس ودهان السيارات وميزان ستيرنج ودرايكلين وبولش للسيارات وتغاضيها عن محلات الدواجن ومخلفات المشاتل من المواد البلاستيكية والكيماوية التي يتم قذفها أوحرقها في الواجهات الخلفية للمشاتل اضافة للبرك الاسنة والمياه التي تنساب على الشوارع والاعتداء على حرم الشارع الرئيسي من قبل أصحاب المشاتل .

وأستهجن الاهالي غياب المؤسسات المعنية بالمحافظة على صحة وبيئىة المواطنين وعلى راسها لجنة السلامة العامة في اللواء ومديريات الصحة والبيئة والزراعة مشيرين الى أنها في سبات عميق ولم يلحظوا أي دور لها في المحافظة على بيئة البلدة مدللين على ذلك باستمرار عمل المكارة العلني فيها.

وقالوا أنهم كانوا يأملون من البلدية مع دخول الصيف تكثيف الرقابة على المحلات التجارية للمحافظة على النظافة وتطبيق القوانين ومحاسبة المخالفين وعدم ترك أصحاب المكاره يعملون بشكل مخالف لكل القوانيين والانظمة المعمول بها مسببة انتشار الروائح الكريهة و بيئة خصبة للجرذان والبعوض والحشرات والقوارض وتلويث شبكة الصرف الصحي معبرين عن استيائهم من تواطؤ البلدية معهم.

وقالوا ان معظم الحاويات المنتشرة في البلدة متهالكة ولا تصلح للإستخدام مؤكدين تراكم النفايات حولها معظم الايام كما شكا اصحاب المحلات التجارية الواقعة على الشارع الرئيسي من موقع الكنيسة الى اخر محل بإتجاه صويلح من عدم استجابة البلدة لمطلبهم بتوفير حاويات لمحلاتهم ما يضطرهم لوضع النفايات على طرف الشارع الرئيس (صافوط -جرش)وحرقها في نفس الموقع .

واستهجن المواطنون تباطؤ وزارة الاشغال العامة والاسكان في حل المشكلات المرورية على شارع (صافوط- جرش) الرئيسي مستهجنين عدم إعطاءه الاولوية المطلوبة كونه يشهد كثافة مرورية وحوادث يومية قاتلة ومروعة تودي بحياة المواطنين وكذلك عدم معالجة الوزارة للفتحات الالتفافية التي ينتج عنها أزمات مرورية وحوادث مطالبين بوضع كامرات مراقبة للحد من السرعات القاتلة لحين إيجاد الحلول الجذرية لهذا الشارع.

وفي اتصال مع رئيس البلدية عيسى أبو عرابي حمل مديرية صحة عين الباشا مسؤولية منح أصحاب المكاره الصحية التراخيص والموافقة عليها مدعيا أن هذا الواقع ليس ذنبه وأن دوره فقط يتمثل بالموافقه على قرار مديرية الصحة ، علما أنه وعد في تصريح سابق بانه لن يوافق على تجديد تراخيصها .

من جهته حمل مدير دائرة الرقابة والتفتيش بوزارة البلديات المهندس عبد الفتاح الابراهيم رئيس لجنة السلامة العامة المسؤولية عن تلك المكاره مشيرا أن القضايا الصحية في مناطق البلديات منوطة بالمتصرف أكثر من الوزارة كما أن رئيس البلدية منوط به بموجب قانون رخص المهن اغلاق المكاره من خلال مخاطبة الحاكم الادراي لتنفيذ ذلك .

واكد الابراهيم في سياق رده على دور الوزارة في الرقابه على البلديات المختلفة بأن الوزراة تقوم بالتحقيق في الشكاوى التي تردها من المواطنين لحل المشكلات التي تواجههم.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news