2024-10-16 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مؤتمرون: الحد من إطلاق العيارات النارية في المناسبات يستدعي تدخلات رسمية وأهلية

مؤتمرون: الحد من إطلاق العيارات النارية في المناسبات يستدعي تدخلات رسمية وأهلية
جو 24 : ناقش المؤتمر الوطني "دور ومسؤولية البرلمان وصناع القرار في دعم الجهود المجتمعية المحلية للعمل على القضايا المحلية" والذي نظمه بيت الحرية على مدار يومين أليات عمل واضحة للحد من إطلاق العيارات النارية كاحدى القضايا الوطنية التي ارقت المجتمع الاردني في الفترة الاخيرة .

وأفادت لينا القورة مديرة منظمة بيت الحرية/ الاردن أن المؤتمر ضم أعضاء تحالف حملة "أفراح بلا سلاح" وان التحالف منذ قرابة عام ونصف قام بعدد من الأنشطة التوعوية واجتماعات الضغط مع صناع القرار المعنيين للحد من هذه الظاهرة.

واضافت القورة ان المؤتمر ناقش مع البرلمانيين والبرلمانيات وممثلي مديرية الأمن العام خطة عمل مشتركة تساهم في مساعدة الجهات الرسمية المعنية وخصوصاً مديرية الأمن العام وإداراتها المحلية لضمان الزام الشيوخ والمخاتير بالامتناع وعدم التوسط لمطلقي العيارات والمتابعة مع المطابع لضمان إبلاغ الحكام الاداريين بمواعيد حفلات الزفاف والتبليغ عن إطلاق العيارات النارية متى وقع وإقناع أفراد المجتمع بضرورة التوقف عن الاطلاق والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تفعيل قانوني الأسلحة والذخائر والعقوبات دون تساهل وتسيير الدوريات المتحركة للشرطة الى أماكن المناسبات كاجراء وقائي إضافة إلى تفعيل عقوبة مصادرة السلاح.

وفي سياق متصل اكدت المديرة التنفيذية لمركز الشركاء - الاردن رجاء الحياري انه وضمن مشروع العمل معاً من أجل مجتمعات قوية الممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية ناقش أعضاء وعضوات تحالفي حملتي " الطريق حق لي ولك " من الطفيلة و" نظم السير... عجلون بخير" بوجود البرلمانيين والبرلمانيات خطتي عملهما والتي تهدفان للحد من الاختناقات المرورية والتعدي على الأرصفة في الشوارع الرئيسية في مدينة الطفيلة وعجلون. تناقش الخطتين مع وزيري النقل والشؤون البلدية ومديرية الأمن العام في عمان وإدارتي السير وهيئة تنظيم النقل والمجالس البلدية في كلا من الطفيلة وعجلون. وتتضمن الخطتين تخصيص مواقف خاصة للسيارات قرب الشارع الرئيسي بأسعار رمزية و شق طرق بديلة أو توسعة وتمهيد طرق فرعية بديلة وشق طرق خارجية تسمح لسكان القرى المجاورة بالتنقل فيما بينها وبين المدن الأخرى دون الاضطرار للمرور من الشارع الرئيسي للمدينة ونقل المؤسسات الحكومية والبنوك بعيداً عن الشارع الرئيسي وتوفير أسواق شعبية للباعة المتجولين لعرض بضائعهم بعيداً عن الشارع الرئيسي وتزويد الشارع الرئيسي بشواخص مرور تسمح بالوقوف لمدة لاتزيد عن 30 دقيقة والقيام بدراسة مخططات المسارب ذات الاتجاه الواحد والعمل على تنفيذها.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير