jo24_banner
jo24_banner

الزراعة تصدر ارشادات للتعامل مع الحالة الجوية

الزراعة تصدر ارشادات للتعامل مع الحالة الجوية
جو 24 : اكد الناطق الاعلامي لوزاره الزراعه الدكتور نمر حدادين ان الاحوال الجويه السائده التي تتاثر بها المملكة لها تاثيرات سلبيه بسيطه على النباتات لان الغبار تعمل على سد المسامات او الثغور التنفسيه على سطح اوراق النبات ومن الممكن ان تجذب الغبار بعض انواع من العناكب على اوراق النبات.

اما بالنسبه الى الاشجار المثمره فهي في نهايه موسم الانتاج وتاثيرها سوف يكون ضعيف ومحدود ولايوجد تاثير يذكر وبالنسبه للخضار المرويه فهيا في مراحل انتاجها الاخير.

وتدعو الوزاره المزارعين الى اغلاق البيوت البلاستيكيه المستخدمه في الزراعه ورش النباتات بالماء لغسل الاوراق والتقليل من اثار الغبار.

واكد حدادين على اهميه زراعه الاشجار كمصدات للرياح والغبار على اطراف المزارع لتقليل من اثار الغبار ولما تلعبه من دور فعال في تنقيه الهواء وانها تحجب 40-80% من كميه الغبار العالقه بالهواء وتقلل سرعه الرايح ورش النباتات بمبيدات العناكب عند الحاجه.

اما بالنسبه لمربي الثروه الحيوانه ينصح بعدم الرعي في المناطق التي تتاثر بها المملكه ووضع قطعانهم في اماكن محجوبه عن الغبار لتقليل من اثارها وخصوصا على الموليد الصغيره ويجب توفير المياه بكميات كبير لدى القطعان ورش رذاذ الماء على وجه المواليد الجديده حفاضا على سلامه قطعانهم .
تابعو الأردن 24 على google news