2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

داود: الحكومة لن تسمح لإسرائيل التدخل بالمسجد الاقصى

داود: الحكومة لن تسمح لإسرائيل التدخل بالمسجد الاقصى
جو 24 : أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داود ان الحكومة لن تسمح للسلطة الاسرائيلية القائمة بالاحتلال التدخل بالمسجد الاقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

وقال داوُد في تصريح لـ(بترا) نرفض من حيث المبدأ الحديث بمسألة السيادة على الاقصى، واذا صدر قرار من الحكومة الاسرائيلية بهذا الشأن؛ فإن الدولة الاردنية ستتدخل لأن المسجد الاقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وقف اسلامي خالص للمسلمين لا يحق لاحد التدخل في شؤونه أو في شؤون العاملين فيه.

وبين ان اسرائيل سلطة قائمة بالاحتلال لذلك يفرض القانون الدولي عليها ان لا تمنع اهالي الارض المحتلة من القيام بشعائرهم الدينية في مقدساتهم، كما يحظر القانون ايضا عليها عدم التدخل في المؤسسات الدينية، واي مخالفة اسرائيلية بهذا الصدد هي مخالفة للقانون الدولي وخرق للاتفاق والمعاهدات بين الطرفين.

جاء ذلك في الوقت الذي اصدر فيه مدير عام الأوقاف الاسلامية وشؤون المسجد الأقصى في القدس الشيخ عزام الخطيب، بيانا أكد فيه ان قرار "موشيه يعلون" منع المرابطين واعتبارهم جماعة محظورة في المسجد الأقصى يمس جميع المسلمين وغير مقبول نهائيًا.

وكانت صحيفة هارتس العبرية كشفت في عددها الصادر اليوم الخميس عن مخطط إسرائيلي يستهدف تقسيم المسجد الأقصى المبارك قبل نهاية العام الحالي، أسوة بالحرم الإبراهيمي الشريف، وذلك بتقسيمه مكانياً بين المسلمين واليهود، بعدما تمكن الاحتلال من تقسيمه زمانياً.

ووفق المخطط، الذي جرى الإفصاح عنه خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية اخيراً، فأن الاحتلال "يجد في ظروف المنطقة فرصة مناسبة لحسم التقسيم المكاني للأقصى وتنفيذ مشروعه، الذي شرع به فعلياً، وصولاً إلى الهدف الاستراتيجي المتمثل بالسيطرة على كامل المسجد وبناء "الهيكل"، المزعوم، مكانه".

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن "ما يجري هذه الأيام تحديداً يعدّ تنفيذاً حرفياً للمشروع، حيث يتم الاستيلاء على الحصة الزمنية المخصصة للمسلمين في المسجد واضافتها إلى التوقيت المحدد للمستوطنين اليهود".

وقالت ان "ذلك من شأنه تسهيل مخطط الفصل المكاني بين المسلمين واليهود في المسجد، بعد الاستيلاء على المساحة الأكبر منه لصالح المستوطنين اليهود، وتمديد حصتهم الزمنية المخصصة لأداء طقوسهم على حساب المسلمين".


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news