2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المصري: الأردن لن يستطيع حماية المقدسات لوحده

المصري: الأردن لن يستطيع حماية المقدسات لوحده
جو 24 : قال طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان السابق، إن الأردن لا تستطيع إنها إنهاء اتفاقية السلام مع "إسرائيل"، مبينا أن الضغوط الدولية ستنهال على المملكة حينها، وأن "ما بناه الملك عبد الله الثاني عبر السنوات الماضية لبلاده سينهار" على حد تعبيره.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "قدس برس"، على هامش أعمال ندوة "المشاركة السياسية في العالم العربي" المنعقدة اليوم في عمان، أن المنح والمساعدات الخارجية التي يعتمد عليها الأردن في بناء موازنته السنوية، ستتأثر بأي قرار يتخذه الأردن ضد "إسرائيل"، وخصوصا المساعدات من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح المصري، أنه "كان يجب على الأردن والعرب القيام بإجراءات ضد إسرائيل منذ عدة سنوات"، لافتا إلى أن "دولة الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في إجراءاتها التصعيدية والمدروسة منذ سنوات بغرض بناء الهيكل الزعوم ولن يردعها أحد"، على حد تعبيره، في إشارة منه إلى النظامين العربي والدولي.

وأعتبر المصري "إنه كان يجدر بالأردن عدم التأكيد على الوصاية الهاشمية على المقدسات في مدينة القدس المحتلة؛ لأن الأردن لن يستطيع وحده حماية المقدسات في القدس، وخصوصا في المرحلة الراهنة وفي ظل الظروف التي تمر بها المنطقة" على حد قوله.

وأشار المصري إلى أن "اتفاقية الوصاية وضعت الأردن في حرج أمام الرأي العام العربي، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للمقدسات في القدس المحتلة"، متسائلا "لماذا لم نتركها لأبي مازن؟ (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس)".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس وقعا في نهاية آذار (مارس) من عام 2013 في عمان اتفاقية لحماية القدس والأماكن المقدسة بما فيما المسجد الأقصى ومئات من الممتلكات الوقفية التابعة له.

وتعتبر هذه الاتفاقية إعادة تأكيد على الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في مدينة القدس منذ بيعة 1924، التي انعقدت بموجبها الوصاية على الأماكن المقدسة للشريف الحسين بن علي، وأعطته "الدور في حماية ورعاية الأماكن المقدسة في القدس وإعمارها، واستمرار هذا الدور بشكل متصل في ملك المملكة الأردنية الهاشمية من سلالة الشريف الحسين بن علي".
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير