jo24_banner
jo24_banner

الغاز المسال بدلا من السولار في مستشفيات وزارة الصحة

الغاز المسال  بدلا من السولار في مستشفيات وزارة الصحة
جو 24 :

تسعى وزارة الصحة الى استخدام نظام الغاز المسال المركزي في مستشفياتها كبديل عن مادة السولار خصوصا انه طبق اخيرا بمستشفى التوتنجي ويتوقع أن يحقق وفرا فيه يقدر بنحو 40-50 ألف دينار سنويا مقارنة مع استخدام السولار.

واكد وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات خلال افتتاحه اليوم الاثنين مبادرة الوزارة الريادية باستخدام الغاز المسال في مستشفى الدكتور جميل التوتنجي بحضور أمين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي وكبار موظفيها اهتمام الوزارة بالتوجه لاستخدام نظام الغاز المسال المركزي في مستشفياتها كبديل عن مادة السولار في إطار السياسة الحكومية لترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة .

وأشار إلى أن التوجه لاستخدام الغاز المسال يأتي تنفيذا لسياسة الوزارة وحرصها على الحفاظ على البيئة باستخدام الطاقة الخضراء صديقة البيئة .

وعبر الدكتور وريكات عن التقدير الكبير لمؤسسة الموارد الوطنية للغاز التي بادرت الى تنفيذ هذا المشروع الهام في مستشفى الدكتور جميل التوتنجي وبتقنية عالية .

وأوعز إلى الجهات المعنية في الوزارة بإجراء تقييم شامل لهذه الخطوة النوعية الريادية التي يتوقع أن تحقق وفرا في مستشفى جميل التوتنجي يقدر بنحو 40-50 ألف دينار سنويا مقارنة مع استخدام السولار.

ولفت الى سعي الوزارة إلى تحويل باقي مستشفياتها العاملة حاليا والتي تحت الإنشاء لاستخدام الغاز المسال بالتعاون مع الوطنية للغاز .

ويعتبر نظام الغاز المسال المركزي تكنولوجيا متطورة تسهم بتوزيع الغاز المسال بواسطة الصهاريج إلى خزانات غاز أرضية ينقل منها عبر شبكة الأنابيب بتقنيات وأساليب عالية المأمونية .

وعرض مدير عام مؤسسة الموارد الوطنية للغاز علاء الدين الخليفات أهمية المشروع الريادي على مستوى مستشفيات المملكة وفوائده الكبيرة اقتصاديا وبيئيا وصحيا .

وأشار إلى أن المؤسسة تسعى إلى توفير احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في قطاع الغاز بالإضافة إلى إحراز الريادة في توفير حلول طاقة الغاز البترولي المسال على مختلف القطاعات في المملكة .

وأوضح أن من ابرز ميزات التحول نحو الغاز المسال الحد من التلوث البيئي وانبعاث الغازات الضارة بالصحة وكفاءة الغاز المسال واحتراقه بنسبة عالية مما يؤدي إلى تقليل الطاقة فضلا عن معدل الوفر السنوي بنسبة 15بالمئة مقارنة باستخدام السولار.

يشار الى أن الغاز المسال هو ذاته المستخدم في المنازل للطبخ ويتكون من مادة البروبان بنسبة 25 بالمئة والبيوتان بنسبة 75 بالمئة ونظام الغاز المسال المركزي يكون احتراقه شبه كامل ونظيف ولا ينتج عنه أدخنه سوداء أو سخام أو ثاني أكسيد الكربون كالتي تنتج عن احتراق المشتقات البترولية مثل السولار والكاز التي قد تسبب امراض عديدة منها السرطانية والقلبية . بترا

تابعو الأردن 24 على google news