2024-05-15 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رحيل المفكر الإسلامي جمال البرزنجي

رحيل المفكر الإسلامي جمال البرزنجي
جو 24 : توفي رئيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي الدكتور جمال البرزنجي السبت عن عمر يناهز 76 عاما، بعد مسيرة حافلة صار خلالها من أبرز ممثلي الحضور الإسلامي في الغرب.

والبرزنجي هو أحد مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي (مقره في واشنطن)، وقد شارك في تأسيس وإدارة كثير من المؤسسات الإسلامية في أوروبا والولايات المتحدة خلال العقود الماضية.

ولد البرزنجي في العراق عام 1939، وحصل على بكالريوس الهندسة الكيميائية وتقنية الطاقة من جامعة شيفيلد في بريطانيا عام 1962.

وواصل دراساته الجامعية في الولايات المتحدة حيث حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية مع تخصص فرعي في الإدارة عام 1974.

وشارك البرزنجي في قيادة العديد من المؤسسات الإسلامية في مجالات الدعوة والعمل الخيري والنشاط المهني، من بينها جمعية الطلبة المسلمين في بريطانيا، والاتحاد الإسلامي العالمي للجمعيات الطلابية (إفسو)، وجمعية علماء الاجتماعيات المسلمين، وجمعية العلماء والمهندسين المسلمين، ومؤسسة الوقف الإسلامي.

وحصل البرزنجي على العديد من الجوائز، فقد كرمه الاتحاد الإسلامي لأميركا الشمالية بجائزة "خدمة المجتمع" تقديرا لخدماته للإسلام والمسلمين في الغرب على مدى خمسين عاما.

ومنحه المركز العالمي للأديان والدبلوماسية جائزة "الإيمان في العمل" لجهوده في تعزيز مكانة الفكر الإسلامي في أنحاء العالم للتعامل مع تحديات الحداثة.

كما منحته لجنة العلاقات الأميركية الإسلامية جائزة "الإنجاز مدى الحياة" بوصفه أحد الرواد المسلمين في الولايات المتحدة في مجال "التفاني في خدمة المجتمع".

المصدر : الجزيرة
تابعو الأردن 24 على google news