2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

7 آلاف فلسطيني فقط تمكنوا من إقامة صلاة الجمعة في الأقصى

7 آلاف فلسطيني فقط تمكنوا من إقامة صلاة الجمعة في الأقصى
جو 24 : قال الشيخ عمر الكسواني، مدير المسجد الأقصى، إن 7 آلاف مصل فقط، تمكنوا من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، اليوم نتيجة القيود الإسرائيلية.

وقال الشيخ الكسواني لـ"الأناضول" في ساحات الأقصى، "الساحات خالية تماما من المصلين، فقد أدّت القيود الإسرائيلية إلى منع آلاف المصلين من أداء الصلاة في المسجد، ونتيجة لذلك فإن 7 آلاف فقط تمكنوا من أداء الصلاة في المسجد".

وعادة ما يؤدي عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، في حال عدم وجود قيود إسرائيلية.

ورصد مراسل الأناضول، تعزيزات إسرائيلية كبيرة على بوابات البلدة القديمة في القدس وفي أزقتها وعلى بوابات المسجد الأقصى.

ومنع أفراد الشرطة المئات من الشبان من عبور الحواجز الشرطية، للوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وقالت لوبا السمري، المتحدثة بلسان الشرطة الإسرائيلية، في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه للأناضول، إنه "بعد تقييم قيادة الشرطة لصورة الأوضاع الميدانية، تقرر إفساح المجال أمام المصلين المسلمين قاصدي إقامة شعائر صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف بالدخول وذلك من جيل 40 عاما وما فوق للرجال، بينما لن يتم فرض قيود على أي فئة عمرية عند النساء".

وقد أدى المئات من الشبان الصلاة في الشوارع القريبة من بوابات المسجد الأقصى وبوابات البلدة القديمة، بعد منعهم من الوصول إلى المسجد.
وانتشر أفراد الشرطة الإسرائيلية بكثافة عند المواقع التي أدى فيه الفلسطينيون الصلاة.

واشتبك عدد من الشبان مع قوات الشرطة الإسرائيلية في منطقة باب الأسباط، إحدى بوابات البلدة القديمة، بعد منعهم من الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة، فيما استخدمت قوات الشرطة قنابل الصوت في ملاحقتها للشبان في المنطقة.

وقالت السمري إن "مجموعة من المواطنين العرب حاولوا اقتحام حاجز للشرطة في باب الأسباط"، وقامت القوات (الشرطة) بدفعهم الى الوراء ومنع اختراق الحاجز، واستخدامها وسائل التفريق (عادةً ما تكون غاز مسيل للدموع، والرصاص المطاطي، والهراوات، وخراطيم المياه العادمة)".

وأشارت السمري أن شرطيا من قوات "حرس الحدود" أصيب بجروح طفيفة في الاشتباك.
وشرعت الشرطة الإسرائيلية منذ الأسبوع المنصرم، بفرض قيود مشددة على صلاة المسلمين في المسجد الأقصى، بحجة مناسبة "عيد العرش اليهودي" الذي ينتهي يوم الأحد.

وقد اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين ساحات المسجد خلال أيام الأسبوع الماضي، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

وتشهد العديد من الأحياء الفلسطينية في القدس مواجهات متفرقة بين الشرطة الإسرائيلية وعشرات الشبان الفلسطينيين الغاضبين على الإقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.الأناضول
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير