jo24_banner
jo24_banner

حسان: 650مليون دولار منح وقروض اجنبية للمملكة الشهر الحالي

حسان: 650مليون دولار منح وقروض اجنبية للمملكة الشهر الحالي
جو 24 :

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان إن الأردن سيوقع الشهر الحالي مع الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية، اتفاقيات مساعدات ومنح وقروض تقدر قيمتها 650 مليون دولار.

وبين الوزير في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء ان هذه المساعدات تأتي من خلال قروض ميسرة للموازنة وللمشروعات التنموية ومنح لدعم عجز الموازنة ومشروعات تنموية بشكل مباشر.

واشار الى ان نحو 200 مليون دولار من هذه المساعدات والمنح ستوجه لدعم الموازنة، ونحو 200 مليون دولار لدعم المشروعات التنموية في قطاعات المياه والتعليم والاعمال والطاقة.

وقال حسان ان الحكومة ستوقع ايضا قروضا ميسرة قبل نهاية هذا الشهر بنحو 250 مليون دولار، 200 منها لدعم الموازنة والباقي لدعم مشروعات تنموية.

واضاف ان معظم المشاريع التنموية التي سيتم تمويلها من خلال تلك المنح والقروض والمساعدات ستكون لتأمين احتياجات القطاعات الاستراتيجية على المدى المتوسط والبعيد من خلال دعم مشروعات المياه وتخفيض تكلفة استهلاك الطاقة ورفع مستوى ونوعية التعليم ولمعالجة المشاكل والازمات التي تعانيها الدولة.

وقال حسان "تلك المنح والمساعدات لا تعني انها ستلبي او ستعالج الاحتياجات التمويلية للعام الحالي وخصوصا دعم المحروقات والكهرباء".

ولفت الى ان دعم المحروقات والكهرباء كلف الموازنة نحو ملياري دولار منذ مطلع العام الحالي مبينا ان جميع الدعم الذي وصل الى المملكة لم يغط الا جزءا بسيطا من تلك التكاليف.

وبرر ارتفاع قيمة دعم الكهرباء والمحروقات بانقطاع الغاز المصري وارتفاع اسعار الطاقة عالميا.

واضاف حسان ان وزارة التخطيط رصدت في تقديراتها لموازنة العام الحالي دعما من الدول الغربية يصل الى نحو 160 مليون دينار مبينا أن المبلغ المؤكد وصوله الى الموازنة تجاوز 240 مليون دينار وستوقع وزارة التخطيط على اتفاقيات معظم هذه المساعدات نهاية الشهر الحالي والباقي في الربع الاخير من العام.

وحول المنح العربية النقدية المباشرة للموازنة قال حسان ان الاردن لم يتلق الى الان أي دعم املا أن يكون هناك دعم عاجل نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها المملكة.


بترا

تابعو الأردن 24 على google news