2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

روسيا ترفض مقترح تركيا اقامة منطقة حظر جوي في سوريا

روسيا ترفض مقترح تركيا اقامة منطقة حظر جوي في سوريا
جو 24 : اعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الاثنين ان بلاده ترفض اقامة منطقة حظر جوي في سوريا بناء على اقتراح تركيا.

وصرح بوغدانوف لوكالة انترفاكس "بالتاكيد، نرفض هذا الامر. ينبغي احترام سيادة الدول".

واكد ان مثل هذه الخطوة تتعارض مع ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي.

وكان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك والرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلنا انهما بحثا الاثنين في بروكسل "المنطقة الامنة" التي تطالب انقرة باقامتها على طول حدودها مع سوريا.

واقترح أردوغان 3 خطوات لحل أزمة اللاجئين السوريين، تتمثل في تدريب المعارضة وإعلان منطقة حظر طيران، وأخرى خالية من الإرهاب.

واعتبر أردوغان في مؤتمر صحفي جمعه برئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" في بروكسل، أن "إرهاب الدولة الذي يمارسه نظام بشار الأسد، والحرب في سوريا هما المسؤولان عن أزمة اللاجئين".

وقال "ينبغي اتخاذ ثلاث خطوات هامة من أجل التغلب على المشكلة، تتمثل في التدريب والتجهيز (للمعارضة السورية)، وإعلان منطقة خالية من الإرهاب، ومنطقة حظر طيران".
على صعيد آخر، قال الرئيس التركي، إن "بي كا كا" وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، "منظمتين إرهابيتين، وتعملان سوياً"، مشدداعلى ضرورة عدم إعطاء الفرصة لجهود المنظمتين لكسب مشروعية تحت غطاء محاربتها تنظيم "داعش".

وأوضح أردوغان، أنه رغم اعتراف دول الاتحاد الأوربي بأن "بي كا كا" منظمة إرهابية، إلا أن عدم اتخاذ بعض البلدان خطوات تترجم ذلك عملياً "أمر مؤسف".

وأشار أردوغان إلى أنه تطرق تطرق بشكل معمق إلى مشكلة اللاجئين خلال لقائه المسؤول الأوروبي، قائلاً " إن تركيا فتحت أبوابها أمام اللاجئين من سوريا والعراق على مدار أربعة أعوام، وقارب إنفاقها في هذا الإطار 7.8 مليار دولار أميركي، في حين أن الدعم الدولي بلغ 417 مليون دولار، ورغم ذلك نحن واصلنا سياسية الباب المفتوح".

ولفت أردوغان إلى أن أوروبا بأسرها تستضيف 250 ألف لاجئ، مبيناً أن طواقم خفر السواحل التركية أنقذت قرابة 60 ألف شخص في مياه المتوسط منذ بداية العام الحالي.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير