jo24_banner
jo24_banner

ماذا تعرف عن الايدي التي تُعد طعامك؟

ماذا تعرف عن الايدي التي تُعد طعامك؟
جو 24 : صحة وسلامة الغذاء تعنيان خلو الغذاء من أي ملوث كيميائي أو ميكروبي ضار بالصحة عند استهلاكه. وتبدأ مسؤولية المستهلك عند شراء الطعام، ومن ثم تخزينه وتحضيره وطبخه وتقديمه وتناوله والتعامل مع ما يتبقى منه. وفي حالة عدم التعامل بكل ما سبق بالطريقة الصحيحة، فإن ذلك سيؤدي إلى انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام.

وتوجه دوائر الصحة في مختلف دول العالم المطاعم ومعمال الغذاء وجوب استخدام العمال للقفازات، السؤال هنا ... هل استخدام العمال للقفازات تجنب انتقال الامراض ؟
والواقع الذي نراه في المطاعم أن بعض العاملين في المطاعم لا يملكون مهارات الطهي أو تقديم الوجبات، وقد يصدق أنهم كانوا عمّال حفريات أو نقل أخشاب وحديد ووجدوا وظيفة متوفرة في المطعم فالتحقوا بها دون أن يأخذوا دورات أو تدريباً على العمل في المطعم على اعتبار أن أي شخص يمكن أن يتقن الطهي ويجيد تقديمه.

إن عدم لبس عمال المطاعم القفازات البلاستيكية هي عادة سيئة وكثيرا ما شاهدت عمالا يقومون بلف السندويتشات الشاورما بأيدهم وهي متسخة ويتصبب منها العرق هذا التصرف قد يؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض والفيروسات التي تشكل مصدر تهديد لصحة الزبائن.

غسل الايدي بين فترة واخرى واستبدال القفازات التالفة والمتسخة وعزلها طرق بسيطة لكنها فعالة في الحد من انتشار وانتقال الامراض في بيئة قد تكون مهيئة لمختلف انواع البكتيرا والفيروسات التي تهدد صحة وحياة الانسان .

نستنتج مما سبق ان ارتداء القفازات لايعني بالضرورة عدم انتشار الامراض مالم تقترن بالطرق الصحيحة والاجراءات المتبعة من قبل العاملين والمشرفين في المطاعم والمحلات الغذائية .أخبار الآن
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير