jo24_banner
jo24_banner

الذهب يصعد لأعلى مستوى في 7 أسابيع

الذهب يصعد لأعلى مستوى في 7 أسابيع
جو 24 : قفز الذهب إلي أعلى مستوى في سبعة اسابيع اثناء التعاملات يوم الجمعة بعد ان أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي ان البنك المركزي الأمريكي لا يتعجل رفع أسعار الفائدة.

وصعد سعر الذهب في معاملات البيع الحاضر 1.6 بالمئة لينهي التعاملات في السوق الامريكي عند 1156.30 دولار للأوقية (الأونصة) بعد ان ققز في وقت سابق من الجلسة الي 1159.80 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 24 اب.

وينهي المعدن الاصفر الاسبوع على مكاسب قدرها 1.5 بالمئة. وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم كانون الاول 1 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1155.90 دولار للاوقية.

ولقيت الاسعار دعما من محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الذي نشر الخميس الماضي واشار إلى ان المركزي الامريكي توخى الحذر الشديد بشان زيادة اسعار الفائدة حتى قبل أن تظهر بيانات بعد ذلك تباطؤا حادا في التوظيف.

لكن السوق تبقى حذرة نوعا ما بعد ان اشار محضر الاجتماع الي ان معظم صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي مازالوا يعتقدون أن أول زيادة للفائدة في عشر سنوات ينبغي أن تأتي هذا العام.

ودفعت بيانات اقتصادية امريكية ضعيفة ومخاوف بشان الاقتصاد العالمي محللين كثيرين الي تأجيل توقعاتهم لرفع اسعار الفائدة الامريكية وهو ما ساعد الذهب على الصعود حوالي 4 بالمئة منذ بداية الشهر الحالي.

واستفاد المعدن النفيس ايضا من هبوط الدولار الامريكي الي أدنى مستوياته في عدة اسابيع امام اليورو والفرنك الفرنسي وصعود قوي لاسواق الاسهم العالمية.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى قفز البلاتين 4.2 بالمئة اثناء التعاملات الي 983 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى منذ 18 ايلول قبل ان يتراجع الي 978 دولارا في نهاية الجلسة. وعلى مدى الاسبوع سجل البلاتين مكاسب تبلغ حوالي 7 بالمئة هي اكبر زيادة اسبوعية في اربعة اعوام بعد إعلان جلينكور انها ستغلق منجما لها في جنوب افريقيا.

وصعد البلاديوم في وقت سابق من الجلسة 3.4 بالمئة إلي 722 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى له في اربعة اشهر قبل ان يتراجع الي 707.75 دولار.
وارتفعت الفضة 0.8 بالمئة الي 15.81 دولار للاوقية. رويترز
تابعو الأردن 24 على google news