jo24_banner
jo24_banner

رئيس الوزراء الفرنسي يزور قاعدة عسكرية في الاردن

رئيس الوزراء الفرنسي يزور  قاعدة عسكرية في الاردن
جو 24 : اعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاحد في عمان انه سيقوم الاثنين بزيارة قاعدة عسكرية في الاردن تنطلق منها عدد من الطائرات الحربية الفرنسية لضرب معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال فالس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني عبد الله النسور "ستكون لدينا غدا (الاثنين) الفرصة مع وزير الدفاع (الفرنسي جان ايف لودريان) للذهاب الى قاعدة. نحن نتقاسم القيم نفسها مع الاردن (...) ونسعى لتحقيق الاهداف نفسها، احلال السلام والاستقرار في المنطقة".

وبحسب مصدر دبلوماسي فرنسي فإن الامر يتعلق بالقاعدة التي تنطلق منها بعض الطائرات الفرنسية لضرب "داعش" في سوريا.

وتشارك فرنسا والأردن في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من اجل ضرب تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق.

وفي اطار هذا التحالف الدولي نشرت فرنسا طائرات حربية في الاردن تشارك في ضرب التنظيم المتطرف في العراق منذ عام وفي سوريا منذ بضعة اسابيع.

واكد فالس ان فرنسا قررت "ضرب داعش (الاسم الاخر لتنظيم الدولة الاسلامية) باسم الدفاع الشرعي عن النفس لان داعش يحضر لعمليات ارهابية في فرنسا انطلاقا من سوريا".

واضاف "نحن نضرب داعش وكل اولئك الذين هم داخل هذا التنظيم مهما كانت اصولهم او جنسياتهم، اولئك الذين قرروا ضرب فرنسا".

واعطى فالس احصاءات عن الفرنسيين او المقيمين في فرنسا من الجهاديين الذين انخرطوا في صفوف التنظيمات الجهادية.

وقال "هناك 1700 فرنسي او مقيم في فرنسا منخرطون في هذه الشبكات بينهم 500 الى 600 شخص موجودون في الميدان في سوريا او في العراق"، مشيرا الى ان "عدد قتلاهم بلغ حتى الان 136 شخصا".

وأشار رئيس الوزراء الفرنسي إلى عدم وجود مشاورات مع الروس حول الضربات الفرنسية في سوريا.

وكان فالس التقى الاحد الملك عبد الله الثاني الذي اكد "ضرورة التوصل الى حل سياسي وشامل للازمة السورية"، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي .

ويرافق وزير الدفاع جان ايف لودريان فالس في هذه الجولة التي تعد اطول جولاته الى الخارج منذ تسلم مهامه على رأس الحكومة الفرنسية في اذار/مارس 2014.

كما يضم الوفد نحو عشرين مسؤولا في شركات فرنسية. وكان فالس زار مصر السبت حيث شهد مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توقيع عقد شراء القاهرة سفينتي ميسترال فرنسيتين كانت باريس الغت عقدا ببيعهما الى موسكو بسبب الازمة الاوكرانية.

ويختتم رئيس الوزراء الفرنسي جولته في السعودية حيث يستقبله الثلاثاء الملك سلمان بن عبد العزيز.

ومن المتوقع ان يدعو فالس في الرياض الى "بادرة عفو وانسانية ورأفة" لصالح الشاب الشيعي علي النمر الذين صدر حكم باعدامه لمشاركته في تظاهرات العام 2012. أ ف ب
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير