jo24_banner
jo24_banner

الدكتورة دانا درويش : التزام المريض أساس لإنجاح الخطة العلاجية

الدكتورة دانا درويش : التزام المريض أساس لإنجاح الخطة العلاجية
جو 24 : قدمت الدكتورة دانا درويش من كلية الصيدلة في جامعة البترا محاضرة بعنوان "التزام المريض بالخطة العلاجية" في منتدى الرواد الكبار ضمن ندوة توعية بعنوان "المريض والدواء".

وأشارت درويش إلى أن تأخر المريض في تناول الأدوية الموصوفة أو عدم تناولها قد يتسبب في تأثيرات جانبية سلبية عليه، مؤكدة على ضرورة التزام المرضى بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج. مشيرة إلى وجود نقص في الوعي لدى العديد من المرضى تجاه أهمية الالتزام بالخطة العلاجية.

وأرجعت درويش اهمال المريض للخطة العلاجية لأسباب عدة، أهمها عدم فهم المريض لإرشادات استخدام الدواء بشكل واضح، أو انقطاع الدواء وعدم توفره، أو انقطاع المريض عن استكمال الجرعة الدوائية كاملة، لاعتقاده بتحسن حالته الصحية. أسباب أخرى تمت مناقشتها كرفض المريض للعلاج وفي بعض الأحيان رفض بدائل العلاج المتاحة محليا.

أكدت درويش على أن الرعاية الصحية للمريض هي مسؤولية مشتركة بين الكادر الصحي والمريض، تقع فيها المسؤولية على الطبيب والصيدلاني في ضرورة شرح طبيعة المرض ودور الأدوية الموصوفة في العلاج، بينما تقع المسؤولية على المريض بضرورة الاستفسار والتأكد من فهم الخطة العلاجية وأهدافها.

ونظم الائتلاف الصحي لحماية المريض الندوة برعاية رئيسة منتدى الرواد الكبار السيدة هيفاء البشير، التي أشارت إلى أن الائتلاف يهدف إلى حماية المريض انطلاقا من الحرص على صحة المواطن الأردني. مؤكدة أن نشأة الائتلاف الصحي جاءت بهدف العناية بفئة المرضي والاخذ بيدهم والحرص علي تداول العلاج بشكل مأمون وبأسعار مناسبة للجميع .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير