2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير خارجية فلسطين يتهم نتنياهو بمحاولة “التسبب” بانتفاضة ثالثة

وزير خارجية فلسطين يتهم نتنياهو بمحاولة “التسبب” بانتفاضة ثالثة
جو 24 : اتهم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين بمحاولة “التسبب” بانتفاضة ثالثة وسط اجواء تصعيد العنف في اسرائيل والاراضي الفلسطينية المحتلة.

وصرح المالكي لفرانس برس على هامش مؤتمر صحافي في فيينا ان “نتنياهو يريد التسبب بانتفاضة ثالثة. نتنياهو يريد تحويل الانظار بعيدا من المشاكل التي يواجهها في الساحتين السياسية والدبلوماسية، حيث فشل فشلا ذريعا”.

واضاف ان نتنياهو ارتكب “خطأ فادحا” عبر اختراق الوضع القائم في الحرم القدسي الذي يؤكد الفلسطينيون ان اعدادا متزايدة من اليهود يدخلونه.

وتابع المالكي في مؤتمره ان “نتنياهو وسع نطاق النزاع لينقله من خلاف سياسي محدود مع الفلسطينيين يمكن التوصل الى حل سياسي له، الى حرب بلا نهاية مع المسلمين حول العالم”.

وتدارك انه في هذه المرحلة لا يزال “سابقا لاوانه التحدث عن اجواء انتفاضة ثالثة”، مضيفا “اعتقد انه ما زال ممكنا ضبط الوضع، اذا تعاون نتنياهو” في هذا السياق.

واكد أن على رئيس الوزراء الاسرائيلي “وقف انتهاكات الوضع الراهن في باحة المسجد الاقصى بموجب القانون الدولي”.

وتابع “اذا حصلنا من الطرف الاخر على اشارة الى استعداده ايضا لتهدئة الوضع، فنحن مستعدون”. ولكن في حال عدم صدور اشارة مماثلة “فلا يمكننا ذلك، والا فسنبدو كمتعاملين في نظر شعبنا”.

وتشهد اسرائيل والاراضي الفلسطينية تصعيدا للعنف منذ نحو اسبوعين اثار المخاوف من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

واجرى وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيرته الاوروبية فيديريكا موغيريني محادثات هاتفية منفصلة بهذا الشان في الايام الاخيرة مع نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وصرح المالكي الاثنين “نحتاج الى طرف ثالث، لكن يجب أن يستكمل كيري وموغيريني اتصالاتهما الهاتفية بخطوات”.

ويشارك وزير الخارجية الفلسطيني بعد الظهر في رفع علم فلسطين للمرة الاولى على مقر الامم المتحدة في فيينا، بعد 12 يوما على مراسم مشابهة في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.


(أ ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير