2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هل ضغطت اسرائيل على أمريكا لإرسال كيري إلى الأردن؟!

هل ضغطت اسرائيل على أمريكا لإرسال كيري إلى الأردن؟!
جو 24 : يبدو أن تل ابيب ضغطت بشدة على الولايات المتحدة الامريكية لارسال وزير الخارجية جون كيري الى المنطقة بعد عام من القطيعة، وبالفعل اعلن كيري انه قادم للمنطقة مرة اخرى لتهدئة الامور من خلال قمة ثلاثية ستعقد في العاصمة الاردنية عمان.

ورغم استجداء تل ابيب لواشنطن تهدئة الامور، واصل نتانياهو المكابرة وشن هجوما بالكلام القاسي ضد الرئيس ابو مازن امام عشرات الصحفيين الاجانب في اسرائيل، فقد اتهمه بالكذب وخص قصة الجريح احمد مناصرة بالقسط الاوفر من الشرح ليظهر ان الرئيس الفلسطيني مخطئ وان الطفل الجريح لم يستشهد. وعرض مكتب نتانياهو صورا للطفل وهو يتناول الطعام في المستشفى ومكبلا بالاغلال.

تلفزيون اسرائيل عرض حالة الهوس التي تعيشها اسرائيل وكيف طاردت جميع قوى الامن في منطقة الساحل -غوش دان وتل ابيب- عاملين فلسطينيين لساعات واستخدمت المروحيات والكوماندوز واقتحمت شقة يعملان بها، ليتضح انهما مجرد عاملان كهربائيان فلسطينيان يبحثان عن قوت اولادهما.

جاء ذلك بعد تحويل ضابط اسرائيلي في حيفا الى التحقيق بعد ان اصابه الهوس واطلق النار بدعوى وجود منفذ عملية في قطار حيفا، وبعد اصابة 6 بالهلع وايقاف القطار اتضح انه مجرد جزع شخصي.

وحول القمة المرتقبة - لم يحدد يوما لها بعد - قال محلل القناة الثانية اودي سيجل انه من المفترض ان يطرح كيري مبادرة اساسها النقاط التالية:

- وقف التحريض الاعلامي والسياسي من الجانبين وبالذات الفلسطيني.
- تثبيت العمل بـ "ستاتيكو" المسجد الاقصى بحضور الاردن وان يعلن نتانياهو ان لا تغيير على الامر.

والاهم في ما قاله اودي سيجل ان الولايات المتحدة واسرائيل وافقتا على مبادرة كيري لمنع اية مبادرات دولية (مشروع اعتراضي) مثل لجنة الامم المتحدة او الرباعية، او مثل المشروع العربي من طرح اية مبادرات امام العالم.

واضاف سيجل ان تل ابيب تخشى أن يطرح العرب مبادرة او الامم المتحدة فتصبح حكومة نتانياهو اسرائيل في ازمة لها اول ما لها اخر. وان مجرد قدوم كيري وطرحه اية مبادرة سيمنع من طرح مبادرات دولية اخرى ويحمي اسرائيل.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير