jo24_banner
jo24_banner

البرنامج النووي الأردني يهدف إلى رفد الاقتصاد الوطني

البرنامج النووي الأردني يهدف إلى رفد الاقتصاد الوطني
جو 24 :

يشارك رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان على راس وفد اردني في المؤتمر السادسة والخمسين للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في فيينا

وشدد طوقان في كلمته امام المؤتمر على إدراك المملكة لأهمية الطاقة وتطبيقاتها في تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية مع الحفاظ على البيئة.

وقال لقد تصدر البرنامج النووي الأردني مشاريع كبرى مهمة ترمي إلى رفد الاقتصاد الوطني الأردني بالعناصر الأساسية للتنمية الاقتصادية والمجتمعية, لتلبية احتياجات المملكة المستقبلية من الطاقة والمياه بما يحقق التنمية الوطنيةَ الشاملة.

وبين أهمية التعاون الوثيق معها لتوسيع مجالات استخدامات الطاقة النووية السلمية في المملكة من خلال تطوير البنية التحتية وبناء الكوادر العلمية والتعليمية فيها, وأشار إلى ثروة المملكة من المصادر الطبيعية من خام اليورانيوم الذي يعد أحد الركائز الأساسية للبرنامج النووي الأردني, حيث تتجلى القيمة الفعلية لهذه المصادر بما تستطيع أن تولده من طاقة نووية تمنح الأردن الاعتماد على الذات في مجال توليد الطاقة.

وقال إن الحكومة الأردنية ومؤسساتها المعنية المختلفة حرصت وتحرص على الالتزام الدقيق بمعايير السلامة والأمان النووي واختيار التكنولوجيا النووية الحديثة والآمنة، مؤكدا أن الهيئة انتهت من تقييم العروض المقدمة لبناء محطة الطاقة النووية الأردنية الأولى وانتهت ايضاً من دراسة وتقييم الخيارات التكنولوجية المتاحة، والتي كانت قد بدأت منذ عامين، حيث توصلت الى قرار بمواصلة التباحث مع شركتين من أفضل المتقدمين والمؤهلين لتنفيذ المشروع وهما ATMEAI) و ASE).

وأضاف طوقان أن الهيئة تقوم وبالتزامن مع دراسة وتقييم التكنولوجيا النووية المتاحة باستكمال دراسات تحديد الموقع المناسب لبناء محطة الطاقة النووية وذلك من خلال المسح الشامل للمملكة لتحديد مواقع محتملة لاختيار الموقع الأفضل من بينها لإقامة المحطة النووية.

كما اشار الى ان الهيئة الآن بصدد الانتهاء من عمليات استكشاف اليورانيوم والبدء بدراسات الجدوى الاقتصادية لخامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن نهاية هذا العام وتفيد النتائج الأولية للدراسات بتوفر كميات من معدن اليورانيوم تزيد عن 20 ألف طن.

وتضمنت كلمة د.طوقان عرضا شاملا لمختلف عناصر البرنامج الأردني للاستخدام السلمي للطاقة النووية بما في ذلك بناء مفاعل نووي للأبحاث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وقال إن هذه الجهود من شأنها المساهمة بحل عدد من المشاكل المتعلقة بتوليد الكهرباء وتحلية المياه

وعقد الوفد الأردني بالإضافة لمشاركته في الجلسات العامة وورشات العمل المتخصصة، عدة لقاءات جانبية على هامش الاجتماعات مع بعض الوفود المشاركة خاصة وفود امريكيا وفرنسا وبريطانيا وكوريا تم خلالها بحث سبل التعاون في مختلف أوجه الاستخدام السلمي للطاقة النووية والاستفادة من الخبرات الدولية التكنولوجية والرقابية والتنظيمية.

كما التقى الدكتور خالد طوقان مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ونوابه لبحث توسيع سبل التعاون بين هيئة الطاقة الذرية وبين الدوائر المعنية في الوكالة لدعم البرنامج الأردني للاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وقد عبر مسؤلو الوكالة ورؤساء الوفود عن دعمهم للبرنامج الأردني للاستخدام السلمي للطاقة النووية وعن إعجابهم بما تم تحقيقه حتى الآن من تقدم في مختلف أوجه هذا البرنامج وخاصة تلك المتعلقة ببناء القدرات وتأهيل الموارد البشرية وتعزيز الإمكانيات البحثية والتعليمية والرقابية والتنظيمية. كما عبروا عن استعدادهم لدعم هذه الجهود.

وستستمر اجتماعات المؤتمر السنوي العام السادس والخمسين للوكالة الدولية للطاقة الذرية طوال هذا الأسبوع ، حيث ستقوم الدول المشاركة ببحث القضايا الفنية المتعلقة بمساعدة الدول الأعضاء الراغبة في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية . الراي

تابعو الأردن 24 على google news