2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"المهندسين" ترمم المدرسة السعدية المملوكية في القدس

المهندسين ترمم المدرسة السعدية المملوكية في القدس
جو 24 : اقامت لجنة مهندسون من اجل فلسطين والقدس في نقابة المهندسين اشهارحفل مشروع المدرسة السعدية المملوكية (حوش عائلة قاسم) في البلدة القديمة بمدينة القدس والذي تم تنفيذه ضمن المرحلة الرابعة لبرنامج اعمار البلدة الذي انطلق في العام 2009 تحت شعار"فلنشعل قناديل صمودها"، والذي ستنطلق الحملة الخامسة منه في الثاني من الشهر القادم (تشرين ثاني) بالتعاون مع اذاعة حياة اف ام.
وقال خطيب وامام المسجد الاقصى الشيخ عكرمة صبري خلال حفل اطلاق المشروع الذي اقامته النقابة امس، ان الحصار الذي يفرضه الاحتلال الصهيوني على مدينة القدس بات اشد من الحصار المفروض على قطاع غزة، من خلال عزله للاحياء السكنية عن بعضها البعض.
واضاف ان الاحتلال يضيق على سكان القدس وبلدتها القديمة في السكن والترميم لدفعهم الى مغادرتها، وان مشاريع الترميم احد اساليب تثبيت المقدسي على ارضه، في ظل المعيقات التي يضعها الاحتلال امام ادخال مواد الترميم الامر الذي يرفع من كلفتها ويزيد من الوقت الذي تحتاجه عمليات الترميم. واشار صبري الى ان الاحتلال لايريد ترميم العمائر المملوكية او العثمانية حتى لاتظهر معالم القدس الاسلامية والتي تترجم الجذور العربية والاسلامية في القدس، واثنى على الجهود التي تقوم بها النقابة في هذا المجال. واكد ان القدس والاقصى ستبقى الشرارة للانتفاضات والهبات الشبابية في وجه الاحتلال.
وقال نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان المدرسة السعديّة المملوكية وقفت صامدة في وجه أمواجِ الظلامِ العاتية، تجذّرَ فيها سكانُها المقدسيون بعد أن استحالت عقاراً سكنياً منذ سنينَ طويلة، وبقيت عائلة قاسم في مقامِها الأثيرِ تحتَ مئذنةِ السلسلة وأمام بابِ المسجد الأقصى لا تفارقه ولا يفارقُها. واضاف انه في الأمتارِ الخمسةِ التي تفصل المدرسة التنكزية عن شقيقتها السعدية مشهدٌ يختصر معادلةَ الصراعِ بأسرِها، محتلٌّ غاشمٌ مدجّجٌ بالسلاحِ والتأييدِ الدولي، في مقابل أهلِ الأرضِ النابتينَ منها الثابتينَ فيها تمتدُّ إليهم يد التثبيت وتعزيز الصمود من أمتهم، من عمقِهم الاستراتيجي في هذه المواجهة، وبالتحديد من الأردن، بوابةِ هذه الأمةِ إليهم، ورِئَتِهم التي منها يتنفسون.
واشار م.الطباع ان النقابة دخلت العامِ السادسِ من مسيرةِ برنامجِ إعمارِ البلدةِ القديمة، وتتطلع إلى إطلاق المرحلةِ الخامسةِ القادمة من مشروعاتِه، وانها تنظر إلى هذا البرنامج كمكسبٍ وطنيٍّ أردني، يقدّم رسالة أردنية خالصة في أداء الواجب الشعبي والرسمي تجاه القدس والمسجد الأقصى المبارك بدعمِ المرابطينَ من حولِه. ودعا الداعمين للحملة والمواطنين الى المساهمة في اليوم المفتوح الذي سيقام على أثير إذاعة حياة FM في الثاني من الشهر المقبل لجمع التبرعات لصالح مشاريع الترميم وبالاخص مشروع المدرسة.
ومن جانبه قال رئيس لجنة مهندسون من اجل فلسطين والقدس م.بدر ناصر انه في العام 2009 كان مجموع العقارات التي وصلت إليها يد الترميم في القدس يقدّر بـ 790 عقاراً ، ما يعني أن ترميم العقارات التي تنتظر قد يستغرق 72 سنةٍ أخرى. واضاف انه على مدى ستِّ سنواتٍ من عُمرِ برنامجِ الإعمارِ تمكنتْ النقابةُ من إكمال 4 مراحلَ من المشروعات، نفّذتْ خلالَها 39 مشروعاً شَمِلَتْ 68 وحدةً سكنيةً استفادَ منها أكثرُ من 326 مقدسياً، كما شَمِلتْ مدرستَين استفادَ منهُما أكثرُ من 150 طالبٍ مقدسي، وبلغَت مجموعُ تكلفةُ تلكَ المشروعاتِ حتى الآن مليون و815 الف دينار قدّمَها أبناء الأردنِّ أداءً لواجبهم في الدفاع عن القدسِ والمسجدِ الأقصى، وتثبيتِ أهلها المرابطينَ فيها.
ومن ناحيته عرض رئيس مجلس إدارة إذاعة حياة اف ام م. موسى الساكت الدور الذي تقوم به الاذاعة لابراز قضية القدس والمسجد الاقصى من خلال برامجها المختلفة والتي تشمل الايام المفتوحة لجمع التبرعات لصالح مشاريع الترميم في القدس. واشار م.الساكت انه يوجد للاذاعة مراسل في القدس، كما ان الاذاعة توصل بثها للقدس من خلال برجها في مدينة السلط، ودعا وسائل الاعلام الى تسليط الضوء على القدس وان لاتبقى غائبة عنها.
فيما قدم المهندس الاستشاري المقدسي سيمون كوبا الذي يساهم في عمليات الترميم، شرحا حول النواحي المعمارية للمدرسة المراد ترميمها. وفي ختام الحفل جرى تكريم عدد من الشخصيات والجهات الداعمة للقدس ولعمليات ترميم البلدة القديمة فيها.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير