jo24_banner
jo24_banner

افتتاح محطة تنقية جنوب عمان بكلفة 121 مليون دولار

افتتاح محطة تنقية جنوب عمان بكلفة 121 مليون دولار
جو 24 : افتتح وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر بحضور السفير الكوري في عمان تشوي هونغ هي والمدير التنفيذي لبنك الاستيراد والتصدير الكوري( EXIM Bank ) سيونع هيوغ يم وأمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة وامين عام سلطة وادي الاردن م.سعد ابو حمور ومدير وحدة التخطيط والادارةPMU م. اياد الدحيات ونائب رئيس شركة كولون الكورية ومدير عام شركة ابراج العرب م. هشام الوادي ومحافظ العاصمة خالد ابو زيد وممثلي ووجهاء واهالي المنطقة وفعاليات نسائية وكبار مسؤولي قطاع المياه محطة تنقية جنوب عمان البالغة طاقتها الاجمالية 52 الف م3/ يوميا وبكلفة اجمالية بلغت 121 مليون دولار.

وبين الدكتور الناصر ان هذا المشروع الحيوي يعد من أهم المشاريع الوطنية في قطاع الصرف الصحي لخدمة مناطق جنوب العاصمة حيث تعتبر المحطة من المحطات الصديقة للبيئة والحديثة وتشمل على نظامي الري ومعالجة المياه العادمة القادمة من مناطق جنوب عمان حيث استطاعت الوزارة فيه من تخطي كل المعيقات لما له من أثر كبير على خدمة المناطق في جنوب عمان بالصرف الصحي .

واكد الناصر ان انجاز هذه المحطة يأتي في سياق جهود الوزارة لأستكمال مشروع صرف صحي جنوب عمان حيث بلغت الكلفة الاجمالية لمشروع صرف صحي عمان حتى الأن ما يزيد على 271 مليون دولار لخدمة مناطق ام القصر والمقابلين وخريبة السوق وسحاب واليادودة والجويدة وجزء من ابو علندا والقويسمة وام الحيران وام البساتين والبنيات وكذلك منطقة الجيزة والطالبية ويشمل المشروع وصلات وخطوط صرف صحي وخطوط رئيسية ناقلة باطوال 500كم لخدمة مناطق جنوب عمان والقويسمة وابو علندا واليادودة وخريبة السوق وجاوا والذهيبة والمناطق المجاورة .

حيث ان المحطة ستخدم مايزيد على 600 الف مواطن وتكفي احتياجات مناطق جنوب العاصمة حتى العام 2035 لخدمة اكثر من مليون مواطن.

ونوه الناصر الى تنفيذ الوزارة خط ناقل للمياه المعالجة لتزويد المزارعين من خلال الجمعيات الخيرية بالمنطقة واحداث تنمية محلية في المنطقة والمناطق المجاورة من خلال تزويدهم بالمياه المعالجة الناتجة عن المحطة لأغراض الزراعات العلفية خاصة زراعة البرسيم والدرة العلفية التي تأتي بمردود اقتصادي يحقق الفائدة المادية وكغذاء جيد لمربي الماوشي .

مؤكدا ان الحكومة تهتم كثيرا بتطوير البيئات المجتمعية المحلية في هذه المناطق وتطويرها و تقديم الخدمة المتطورة للمواطنين وحماية البيئة والحفاظ على مكوناتها وتعزيز النهوض بالمستوى الصحي وتأمين كميات مياه إضافية وبديلة ومتجددة وذات نوعيات جيدة صالحة للزراعة ومطابقة للمواصفات الأردنية لمياه الري التي تعد من أفضل المواصفات العالمية بدلا من المياه العذبة المستخدمة في الزراعة وفق استراتيجية واضحة بالتعامل مع مياه الصرف الصحي وتوسيع الاستفادة منها بما ينسجم مع التقنيات العلمية الحديثة والمتطورة وفق برنامج متطور .

وأثنى الدكتور الناصر على التزام المقاول المحلي شركة ابراج العرب والأجنبي شركة كولون الكورية بانجاز المحطة في الوقت المحدد مبينا ان هذا الانجاز سينعكس بشكل ايجابي ومباشر على كافة مناطق جنوب عمان التي تخدمها المحطة .

من ناحيته بين امين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة انه تم تصميم المحطة والتي تعمل بنظام التهوية الموسعة وتتمتع عمليات المعالجة فيها بمرونة التشغيل حيث تحتوي على أحدث التقنيات التكنولوجية من خلال استخدام احدث أنظمة التحكم الصناعية ليسهم ذلك في رفع كفاءة عمليات التحكم والقياس .

واضاف ان عملية المعالجة في المحطة تتم على 6 مراحل تبدأ بمرحلة المناخل وازالة الرمل والزيوت وثم مرحلة نظام التهوية الموسعة حيث يتم فصل الرواسب لمعالجتها ومرحلة الفلترة والكلورة مع وجود نظام حماية متطور ثم مرحلة احواض التكثيف ومعالجة الحمأة بأستخدام احواض وماكنات معالجة الحمأة ثم مرحلة الفلترة البيولوجية لازالة الروائح وثم مرحلة نظام ضخ المياه المعالجة واستخدامها .

من ناحيته قال المدير التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد الكوري السيد سيونع هيوغ يم عن سعادته البالغة لانجاز هذا المشروع الحيوي بالشراكة ما بين الاردن وجمهورية كوريا كونه يعد من اكبر المشاريع التي يدعمها البنك الكوري في الاردن مؤكدا ان الشراكة الاردنية الكورية تحقق العديد من الانجازات عبر التعاون البناء.

وبين نائب رئيس شركة كولون الكورية مراحل تنفيذ المشروع مؤكدا انه تم استخدام افضل المعايير الهندسية العالمية المصاحبة للبيئة بما يخدم اهداف المشروع .

وتحدث السيد جمال الفايز رئيس جمعية بيت الخير الخيرية معربا عن اعتزازه بهذا الانجاز للوطن واهالي المنطقة وخاصة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية معربا عن بالغ الشكر لوزارة المياه والري ووزيرها ولأصدقاء الاردن جمهورية كوريا الجنوبية حكومة وشعبا على توفير جزء من التمويل لتنفيذ هذه المحطة كونها ستعزز انتاج الاعلاف الخضراء والجافة ومكافحة التصحر في المنطقة وتخفيف الضغط على مصادر المياه العذبة مبينا ان الجمعية عملت على انشاء وتجهيز كافة البنى التحتية اللازمة لاستقبال المياه المعالجة واستغلالها مما سيؤدي لخلق فرص عمل لاهالي المنطقة وتخفيف الاعباء على مربي الثروة الحيوانية .

وجال الوزير والحضور على مرافق المحطة حيث استمع الى شرح مفصل عن طبيعة عمل المحطة واطلع على التقنيات الحديثة التي تدخل في محطات الصرف الصحي للمرة الاولى .
تابعو الأردن 24 على google news