jo24_banner
jo24_banner

الرأي: ترجيح رفع الدعم عن السلع الأساسية بداية العام المقبل

الرأي: ترجيح رفع الدعم عن السلع الأساسية بداية العام المقبل
جو 24 : رجح مصدر مطلع أن تباشر الحكومة برفع الدعم عن السلع الأساسية وبشكل تدريجي بداية العام المقبل.
ووفقا للمصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، فقد باشرت الجهات المختصة بجمع المعلومات الأولية عن الفئات التي تستحق الدعم، تمهيدا لاعلان الية الدعم الجديدة مطلع العام المقبل.
واضاف المصدر لـ» الرأي» ان عملية رفع الدعم عن السلع المدعومة ستكون تدريجية وعلى سنوات , تشمل كافه المواد الاساسية المدعومة ومنها المحروقات والخبز والكهرباء وغيرها من السلع.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان آلية الدعم النقدي المباشر هي الالية التي استقر عليها الفريق الوزاري من خلال وضع قيمة الدعم المستحق لكل موظف ورب اسرة على رواتبهم واعطاء بدل دعم على شكل شيكات بقيمة الدعم للعاملين في القطاع الخاص من حملة الجنسية الاردنية .
وقال المصدر ان قيمة متوسط الدخل التي سوف تمنح للمستحقين لم تحدد بشكل نهائي بعد , مشيرا الى هناك دراسة لتحديده من قبل المعنيين وفق نسب التضخم السنوية .
وأضاف ان ايصال الدعم الى مستحقيه بهذه الصورة سيساعد الحكومات على التخفيف من عجز الموازنة الكبير الذي تتعرض له و سيلغي الكثير من التشوهات الاقتصادية والسعرية الحالية وخاصة ان جزءا كبيرا من غير الاردنيين والاغنياء ,ينيستفيدون من الدعم , مشيرا الى انه يؤيد فكرة الدعم النقدي المباشر اكثر من البطاقة الذكية لايصالها الى الفقراء واصحاب الدخل المحدود .
وكان وزير الصناعة والتجارة الدكتور شبيب عماري أكد قبل ايام على ضرورة إعادة النظر في توزيع الدعم على مستحقيه تدريجيا , مشيرا الى وجود بعض الصعوبات التي تواجه الحكومة بهذا الخصوص ومنها تحديد الفئة المستهدفة وطريقة الدعم مشيرا الى ان الفريق الوزاري مجمع على الية الدعم المباشر , معتبرا الية الدعم الحالية في الاردن من اسوأ اليات الدعم في العالم وتساهم الى حد كبير في الفساد.
(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news